38363

الإصابات

361

الوفيات

17110

المتعافون

بومبيو يدعو إلى خفض التصعيد في شرق المتوسط

02 : 00

دعا وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو أمس تركيا واليونان إلى التخلّي عن كلّ تصعيد عسكري والتركيز على البحث عن حلّ ديبلوماسي للنزاع في شأن الغاز بينهما في شرق المتوسط.

وإذ اعتبر خلال مقابلة مع إذاعة "فرانس انتر" أنّه "يجب حلّ هذه المشكلة من دون استخدام القوّة العسكريّة بل عبر الآليّات الطبيعيّة، عبر القرارات الدوليّة، خصوصاً في شأن الحقوق المرتبطة بهذه المنطقة"، أضاف: "يجب تخفيض البصمة العسكريّة في كلّ مكان واللجوء إلى الوسائل الديبلوماسيّة، غير العسكريّة".

وفي الأثناء، رأى مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن علاقة التكتّل بتركيا تمرّ بلحظة فارقة، داعياً أنقرة إلى التراجع عن النزاع في شرق البحر المتوسط واحترام حقوق الإنسان. وأضاف بوريل أمـــام البرلمــان الأوروبي أن "العلاقات تمرّ بلحظة فارقة في التاريخ وستسير في اتجاه ما أو في عكسه اعتماداً على ما سيحدث في الأيّام المقبلة"، معتبراً أن "الوقــت حان ليتّخذ مسؤولونا قرارات صعبة".

والأزمة في المتوسّط مدرجة على جدول أعمال قمّة أوروبّية ستنعقد في 24 و25 أيلول في بروكسل، مع طرح احتمال فرض عقوبات على تركيا، بينما اعتبر وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو الإثنين أن بلاده لا تتوقع أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها، مؤكداً أن أنقرة "مستعدّة لخوض محادثات من دون شروط مسبقة".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.