دوكين: من الصعب عدم تكبّد المودعين خسائر

02 : 00

أكّد مبعوث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتنسيق الدعم الدولي للبنان، بيير دوكين، أنه "طالما الامر هو مسألة مبدأ بالنسبة لجمعية مصارف لبنان لعدم تكبّد المودعين أية خسائر، فإنه قد يكون من الصعب الدفاع عن هذا حتى النهاية. لكنها مسألة تفاوض".

جاء ذلك في محضر اجتماع مع وفد جمعية المصارف اللبنانية ومع "مسؤولين فرنسيين كبار".

وفي محضر الاجتماع، تصدرت فرنسا جهوداً دولية لدفع السياسيين المتشبثين بمواقفهم في لبنان لتنفيذ إصلاحات ضرورية، لاجتذاب المساعدات وتخفيف أزمة أصابت القطاع المصرفي بالشلل وحالت دون حصول المودعين على معظم أموالهم.

وأكد مصرفي لبناني كبير شارك في المحادثات لـ "رويترز"، أنهم "شعروا خلال اجتماعاتهم مع المسؤولين الفرنسيين التي تناولت مبادرة الرئيس بأنهم يدعمون ازدهار القطاع المصرفي"، في حين شدد مصدر ديبلوماسي فرنسي على أن "المحادثات كانت جزءاً من جهود تهدف إلى تنفيذ خريطة الطريق الاقتصادية للبنان".

وإضافة إلى التصريحات التي أدلى بها دوكين في ما يتعلق بالودائع، تناول أيضاً إجراءات أخرى مطلوبة، منها التطبيق السريع لقيود رأس المال ودمج البنوك في بلد لديه 64 بنكاً تسيطر عليها 32 مجموعة. وبشأن إعادة هيكلة جبل ديون لبنان الخارجية والداخلية، أشار إلى أنه "يتعين اتخاذ مجموعة من الإجراءات"، مشيراً بأنه "لا يوجد حل سحري".

ولفتت "رويترز" إلى أن محضر الاجتماع يظهر أن ممثلي جمعية مصارف لبنان، ومنهم رئيس الجمعية سليم صفير، أشاروا إلى أن "البنوك مستعدة للانضمام إلى جهود جماعية لحل الأزمة، وحددوا اقتراحات شملت تأييد إنشاء صندوق لحشد أصول الدولة".


MISS 3