"الصحة العالمية": الوقت لم يفت لمحاربة كوفيد19

18 : 23

 اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "أن الآوان لا يفوت أبدا لتغيير الأمور" في وقت حصد فيروس كورونا أرواح أكثر من مليون شخص ويصيب أكثر من مليونين في الأسبوع الواحد.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس الذي يدير حملة مكافحة أسوأ جائحة يشهدها العالم منذ قرن، في مقال نشرته صحيفة "ذي انديبندنت" البريطانية: "الأمثولة الأهم تبقى هي نفسها مهما كانت المرحلة التي بلغتها الجائحة في بلد ما: لا يفوت الآوان أبدا لتغيير مجرى الأمور".

ونشر هذا المقال الافتتاحي في اليوم الذي سجلت الوكالة الأممية الوفاة المليون جراء الوباء الذي بدأ انتشاره في الصين في كانون الأول ليعم العالم بأسره في غضون أشهر. وقد أصيب ما لا يقل من 33 مليونا بالفيروس.

واضاف: "توفي مليون شخص بسبب كوفيد-19 فيما يعاني عدد أكبر بسبب الجائحة"، مشددا على السرعة غير المسبوقة التي نجح فيها العالم في اعتماد فحوص ورص الصفوف للتوصل إلى لقاحات فاعلة وآمنة".

وبدت الجائحة تحت السيطرة لفترة من الفترات في جزء كبير من العالم، إلا أنها بدأت الآن تتفاقم مجددا مع عودة العجلة الاقتصادية. وسجلت منظمة الصحة في الأسبوع الأخيرين عددا قياسيا من الإصابات بلغ 4 ملايين.