أفضل حذاء لتعلّم المشي

01 : 33

"تخطو ألين (13 شهراً) ثلاث خطوات قصيرة منذ بضعة أيام بكل فخر. حان الوقت إذاً كي تنتعل حذاءً حقيقياً. لكن نظراً إلى وفرة الموديلات المتاحة، نشعر بالضياع"!

هل خطا طفلك خطواته الأولى؟ يجب أن يتمكن من الدوس حافي القدمين على العشب أو الرمل! لكن للمشي على الأسفلت، اختاري له حذاءً مناسباً لمساعدته على خوض هذه المغامرة الكبرى بأفضل طريقة ممكنة. يتعلق أهم معيار بأن يكون النعل صلباً بما يكفي لأن النعل الناعم يزيد تعقيد المشي!

خيار مدروس

يضمن الحذاء المناسب نمو القدم بشكلٍ سليم على المستوى العضلي للسماح لها باتخاذ وضعية مستقيمة ثم مقوّسة.

حين ينتعل الطفل حذاءً مريحاً، يمكنه أن يكتسب قدرة حركية فاعلة، ما يُسهّل عليه تعلّم المشي. نتيجةً لذلك، يستطيع أن يتنقل بسهولة. في المقابل، يمكن أن يتأثر تقوّس القدمين سلباً بسبب أي حذاء غير مناسب، لا سيما إذا كان نعله ناعماً أكثر من اللزوم، فيبقى قوس القدم مسطحاً في هذه الحالة لأن القدم تصبح ضعيفة من الداخل. حتى أن الطفل قد يعتاد على المشي تزامناً مع توجيه قدميه نحو الداخل إذا لم يدعم الحذاء قدمه بما يكفي.

خصائص الحذاء المريح

للقيام بأفضل خيار في متجر أحذية الأطفال، تقضي الخطوة الأولى بالتوجه نحو قسم "أحذية ما قبل المشي". تكون هذه الأحذية مناسبة للخطوات الأولى لأنها أكثر صلابة من الموديلات المُصمَّمة لمن يجيد المشي أصلاً. يتعلق معيار مهم آخر بأن تكون حافة الحذاء مرتفعة لدعم الكاحل. حين يصبح الطفل أكثر قدرة على التحكم بخطواته، لا شيء يمنعكِ من اختيار صندل خاص بمرحلة ما قبل المشي، شرط أن يغطي الأصابع منعاً لخروج القدم من النعل. على صعيد آخر، تنبّهي إلى مقاس الحذاء. تقضي أبسط طريقة بالذهاب إلى صانع أحذية لقياس حجم القدم. يقف الطفل في هذه الحالة ويضع قدمه على جهاز القياس: إذا احترتِ بين مقاسَين، اختاري الأكبر حجماً. بعد اختيار الحذاء المناسب، سترتاحين من هذا العناء... لثلاثة أشهر تقريباً!

أخيراً، اختاري حذاءً مزوداً بشريط لاصق لأن إغلاقه أسهل من الأربطة، لا سيما إذا كان الطفل يميل إلى نزع حذائه بشكلٍ متكرر! كذلك، اختاري نعلاً يصل إلى مستوى أصابع القدم للحد من الأضرار المحتملة، لأن الجزء الأمامي من الحذاء يتلف بسرعة بما أن الطفل يتنقل بين الركوع والوقوف طوال الوقت!


MISS 3