75845

الإصابات

612

الوفيات

37887

المتعافون

34 حكواتياً يفتتحون المهرجان المسرحي الدولي في صور

02 : 00

افتتحت "جمعية تيرو للفنون" و"المسرح الوطني اللبناني" و"مسرح إسطنبولي"، فعاليات الدورة الثانية من "مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي" تحت شعار "تحية الى بيروت".في حضور الأهالي والطلاب، مع التزام التباعد الجسدي.

وشارك في العروض المباشرة في "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور الأهالي والفنانون.

وشارك في العروض عبر الإنترنت فنانون من العالم العربي وأوروبا. ومن جهتها، قدمت فرقة اليسار عروضاً موسيقية وفرقة يافا الفلسطينية عروضاً فولكلورية.

ويهدف المهرجان الى "المحافظة على التراث والهوية والفن الحكواتي عبر إقامة تظاهرة فنية لتبادل تجارب وممارسات تراثية مختلفة بين بلدان متعددة، والى القاء الضوء على أهمية اللغة العربية الفصحى والحفاظ عليها وإعادة تأهيل فن الحكاية الشعبية. وسيقام "مؤتمر لبنان المسرحي" عن أهمية الموروث الشفهي بمشاركة حسن الجريتلي من مصر وجهاد درويش من لبنان، اضافة الى ورش للأطفال حول تأليف حكايات من إنتاجهم الخاص وتدريبهم على الأداء والقراءة وسرد القصص التقليدية.

وأكد مؤسس "المسرح الوطني اللبناني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي على "أهمية إقامة المهرجان في دورته الثانية على رغم كل الظروف الإقتصادية والصحية الصعبة إلا أن هذه الدورة شهدت على مشاركة 34 حكواتياً بمشاركة محلية وعربية وأجنبية، ليكون هذا المهرجان ملتقى للحكواتيين والتجارب الفنية المختلفة".

ويندرج المهرجان "ضمن حملة التضامن من أجل بيروت والتطوع في إعادة تأهيل المراكز الثقافية المتضررة من إنفجار المرفأ وذلك عبر"شبكة الثقافة والفنون العربية " وهي منصة مفتوحة تأسست خلال أزمة جائحة كورونا بمبادرة من ناشطين ثقافيين بهدف تشبيك الأفراد والمؤسسات الثقافية والفنية، ومن أجل فتح صلة وصل وقنوات لتبادل الأحداث والتضامن الثقافي في ظل الأزمات الحالية".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.