75845

الإصابات

612

الوفيات

37887

المتعافون

د. ناتالي زغيب تنال "شومان للباحثين العرب"

02 : 00

حازت الدكتورة ناتالي خويري زغيب، من كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، على جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في فئة العلوم الطبية والصحية (علم الأدوية الجيني).

والدكتورة خويري زغيب هي أستاذة مساعدة في علم الصيدلة وعلم السمية في الكلية. واختيرت لنيل الجائزة المرموقة من بين أكثر من 460 مرشحاً متميزاً.

وتمنح جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب سنوياً منذ 38 عاماً والمتميّزين في 6 حقول رئيسية هي: العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، العلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية.

ويشار الى أنّ زغيب هي "باحثة جينية صيدلانية متميزة اشتهرت بعملها الطلائعي في علم الوراثة الصيدلاني (دراسة تفاوت استجابة الناس بشكل مختلف للعلاج الدوائي على أساس تركيبهم الوراثي أو جيناتهم) وعلم الصيدلة الوراثي، وهو دراسة أنماط العناصر اللاجينية الكامنة وراء اختلاف الاستجابة للعلاج الطبي بين انسان وآخر للأمراض غير المعدية مثل السرطانات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، والاضطرابات العصبية.

ويرد اسم زغيب في أكثر من 80 بحثاً غير مسبوق خضع لمراجعة ندية ونشر في مجلات أكاديمية. وهي المؤلفة الأولى أو الرئيسية في أكثر من 50 من أبحاثها المنشورة.

و أنشأت زغيب مختبراً سريرياً لعلم الصيدلة وعلم الصيدلة الوراثي لبدء عملها الاستقصائي وبرامجها التعليمية. وكان من أول مختبرات علم الوراثة الصيدلاني المجهزة تجهيزاً كاملاً في المنطقة".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.