75845

الإصابات

612

الوفيات

37887

المتعافون

مهرجانات "ريف" بين القبيات ومرج بسري

02 : 00

تتوالى فعاليات مهرجانات "ريف" البيئية والسينمائية، بنسختها الثانية بين القبيات ومرج بسري، بتنظيم من مجلس البيئة في القبيات وبالتعاون مع جمعية بيروت "دي سي" التي تعنى بالاعمال السينمائية. الانطلاقة لهذا العام كانت "اون لاين" في 8 الجاري، وفق مقتضيات الاجراءات الصحية التي فرضتها جائحة كورونا على مختلف الانشطة الثقافية والبيئية التي تتطلب حضور المهتمين والمتابعين والمشاركين.

من جهته، أشار رئيس مجلس البيئة ومدير المهرجان الدكتور أنطوان ضاهر في كلمته الافتتاحية للمهرجان الى "أن مهرجان ريف الذي يحقق نجاحات متتالية سنة بعد سنة يعتبر فريداً من نوعه في لبنان والعالم العربي، وهو يهتم بالريف والبيئة والطبيعة وقضاياها وقضايا القرى الريفية المتشعبة والمتنوعة".

وأضاف:" رغم الظروف الصعبة الاقتصادية والسياسية وما فرضته جائحة كورونا من سلوكيات حياة جديدة، اضطررنا الى الغاء العروض الحية التي كنا نزمع القيام بها، فكانت الانطلاقة من معمل الحرير التراثي القديم وسط بلدة القبيات".

من ناحيتها، لفتت المديرة الفنية للمهرجان المخرجة اللبنانية اليان راهب في كلمتها الى "أن برمجة المهرجان لهذه السنة هي انعكاس للأحداث التي عاشها لبنان، ومنها وباء كورونا وتأثيره علينا وعلى نظرتنا للبيئة وللحياة، وكذلك الأزمة الاقتصادية الصعبة التي نعيشها، والتي دفعتنا الى التفكير ببدائل اقتصادية ومنها الزراعة وعودة الاهالي الى جمع الحشائش البرية الصالحة للأكل". وأضافت: "الحدث المهم يكمن بنجاح أهل مرج بسري في وقف مشروع سد بسري المخرّب للطبيعة إثر نضال استمر 6 سنوات".





ولفتت راهب الى "أنّنا أطلقنا مسابقة للشباب اللبناني طلبنا فيها منهم إنتاج أفلام قصيرة تترجم مشاعرهم، وانعكاس الأزمة على يومياتهم. وتطرح وتعالج موضوع تأثير كورونا علينا"، مردفة "وردتنا أفلام كثيرة من مختلف المناطق اللبنانية اخترنا منها 20 فيلماً قصيراً للمنافسة وحدّدنا 3 جوائز للأفضل. وستمنح لجنة تحكيم مؤلفة من الفنانة ريما خشيش والممثلة كارول عبود والمخرج أحمد غصين الجائزتين المتبقيتين".

وأشارت الى انه " سيتم عرض مجموعة أفلام لبنانية وعربية وأجنبية على موقع "أفلامنا" طيلة أيام المهرجان حتى21 تشرين الاول الجاري". أضافت:" ومن بين هذه الافلام فيلم المرج الذي يصوّر كفاح أهل بسري وهو الفيلم الذي تم عرضه في مرج بسري تزامناً مع ندوة للمفكرة القانونية حول مستقبل بسري بعد الانتصار بوقف انشاء السد وما اذا كان سيتحول الى محمية". وعرضت راهب لائحة الافلام كالآتي: 20 فيلما عن كورونا لـ 20 مخرجاً لبنانياً.

- "أرض بيي" لموريال ابو الروس.

- "المرج" لمحمد صباح.

- "ميل يا غزيل" لاليان الراهب.

- "روشميا" لسليم أبو الجبل.

- "موج" لأحمد نور - مصر.

- "المطلوبون" لعامر الشوملي - فلسطين.

- "يلعن بو الفسفاط" لسامي تليلي- تونس.

- سمير في الغبار لمحمد أوزين - الجزائر وفرنسا.

- "السلاحف لا تموت بسبب الشيخوخة" لسامي مرمر وهند بن شقرون - المغرب.

- حمادة لإ يلوي سيرين - إسبانيا والصحراء.

- "الحبيب" لياسر طالبي - إيران.

- "أرض العسل" - مقدونيا.

- "كان يا ما كان"، فنزويلا لأنابيل رودريغز - فنزويلا.

- "جنيف غدا" لغريغوري شوليه وإليزابت فيرناندز - سويسرا.

- "الطبيعة الكريمة" لكارول مسمر - سويسرا.

- Noci Sonanti لداميانو جياكوميلي ولورنزو رابوني - إيطاليا.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.