75845

الإصابات

612

الوفيات

37887

المتعافون

روي أبو زيد

منى زكي تعود عبر "الصندوق الأسود": سعيدة لتكريمي بجائزة "فاتن حمامة"

14 تشرين الأول 2020

02 : 00

يمنح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنانة منى زكي جائزة فاتن حمامة للتميز، في دورته الثانية والأربعين التي تقام خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 10 كانون الأول المقبل، تقديراً لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية ناجحة.

وأشار رئيس المهرجان محمد حفظي الى أنّ "زكي نجمة جيلها بامتياز، والنموذج المثالي لصورة المرأة في السينما المصرية"، مضيفاً أنها "استطاعت باختياراتها الذكية أن تحقق المعادلة وتجمع بين القيمة الفنية والجماهيرية، ولذلك تحتفظ ببريقها ونجوميتها بالإضافة إلى احترام وتقدير الجمهور حتى إذا غابت بعض الوقت.

من جانبها، لفتت زكي الى أنّ اختيارها للتكريم بجائزة عظيمة تحمل اسم الفنانة الكبيرة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة العريق، يجعلها تشعر بالفخر والسعادة والامتنان لكل مجهود بذلته طوال سنوات عملها بالفن، شاكرةً "كلّ زميل ومخرج وكاتب وعامل في هذه المهنة كان سبباً في هذه اللحظة التي لن تنسى".

وتتابع زكي قائلة: "سأظل فخورة بانتمائي للفن والسينما المصرية، وأتمنى أن أكون قد ساهمت ولو بجزء بسيط في دعم هذه الصناعة المهمة ووصولها للمكانة اللائقة.. وأعد الجمهور بأننا سنظل نبذل قصارى جهدنا حتى تستمر ريادة الفن المصري، وتأثيره العظيم في الشعوب".

وكانت زكي غابت عن الوقوف أمام كاميرات السينما منذ أربع سنوات تقريباً. ولكنّ أياماً قليلة تفصلها عن المنافسة السينمائية من خلال فيلم "الصندوق الأسود" المقرر عرضه خلال تشرين الثاني المقبل، بعد إرجاء عرضــــــــه أكثر مـن مرة بسبــب انتشار فيروس كورونا.





وأكدت زكي بهذه المناسبة أنّ السينما طعمها مختلف، مردفــــة أنه "يخضها" عدد السنوات خلال فترة الغياب لأن الأيام مرت بشكل سريع رغم أنها طوال الوقت "واحشها الشغل"

وكشفت أنّ "الفيلم تنفيذه صعب لأنّ المخرج محمود كامل اعتمد بشكل رئيس على التلقائية لا سيما في ظلّ وجود مشاهد عنف كثيرة داخل الفيلم ودي الصعوبة".

لفتت زكي إلى أن تصوير الفيلم بدأ منذ فترة طويلة قبل جائحة كورونا، وتم الانتهاء منه قبل انتشار الفيروس في أي منطقة حول العالم.

وأطلقت شركة أفلام مصر العالمية و"نيو سنشري وسينرجي" الإعلان التشويقي لفيلم "الصندوق الأسود" من بطولة زكي، وهو أكثر رعباً من البوستر الأول للفيلم، الذي حقق تفاعلاً كبيراً لدرجة أن الفنان أحمد حلمي توعد بالانتقام من الشخص الذي عذّب زوجته.

وكشـفت معلومات قريبة من أسرة العمل في حديث لـ"نداء الوطن" الى أنّ "زكي تجسّد دور ياسمين التي تتفاجأ باقتحام غريبين لمنزلها في مهمة مصيرية لسرقة شيءٍ مهم، وتحاول الفرار منهما لكن بلا جدوى، فإلى أي مدى ستتمكن ياسمين من الصمود؟

وأضافــت المصادر أنّ "أحداث العمل تدور في 12 ساعة فقط، تحدث خلالها جريمة وخطف ولغز أيضاً من خلال شخصية ياسمين، وهي امرأة حامل تتعرض للخطف على يد السارق محمد فراج ومصطفى خاطر داخل منزلها"، مردفة أنّ "ياسمين تحاول الهروب من العصابة كي تحافظ على حياة طفلها من دون أن تعرّضه لأي مخاطر، فتنجح بالفرار في النهاية بعد 12 ساعة من الصراع". وينتمــــي الفيلم لأعمال الإثارة والتشويق.

وأكد فريق عمل الفيلم أنّ زكي صوّرت مشاهد العنف والضرب ضمن أحداث العمل من دون الاستعانة بممثلة بديلة عنها.

وتنتظر زكي تحديد موعد عرض فيلمها السينمائي الجديد "العنكبوت" الذي تتشارك فيه البطولة مجدداً أمام أحمد السقا بعد غياب سنوات طويلة، مع الممثلين ظافر العابدين ويسرا اللوزي، ومن إخراج أحمد نادر جلال.

والجدير بالذكر أن فيلم "الصندوق الأسود" يمثّل عودة زكي لعالم السينما منذ تقديمها فيلم "من 30 سنة" مع السقا عام 2017. والفيلم من إخراج محمود كامل وسيناريو وحوار أحمد الدهان وهيثم الدهان، وبطولة منى زكي، محمد فراج، مصطفى خاطر وشريف سلامة، ومن إنتاج أفلام مصر العالمية، سينرجي ونيو سينشري وتتولى مهام تسويقه شركة MAD Solutions. وزكي متزوجة من النجم أحمد حلمي، ولديهما ثلاثة أطفال. وتهتم إلى جانب أعمالها الفنية، بالقضايا الاجتماعية خاصة المتعلقة بالأطفال مما أهّلها كي تصبح سفيرة اليونيسف، حيث تركز جهودها على نشر الوعي في ملفات هامة تخص حقوق الطفل مثل الختان، سوء تغذية الأولاد، الفقر وعمالة الأطفال.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.