"سامسونغ" تعلن وفاة رئيسها عن 78 عاماً

02 : 00

توفّي رئيس "سامسونغ" للإلكترونيّات لي كون-هي، الذي حوّل المجموعة إلى عملاق اتّصالات عالمي، عن 78 عاماً على ما أعلنت الشركة الكوريّة الجنوبيّة. وكان لي، الذي اشتهر بانعزاليته، طريح الفراش منذ إصابته بنوبة قلبيّة عام 2014.

وقالت الشركة في بيان إنّ "الرئيس لي توفّي في 25 تشرين الأول"، مشيرةً إلى أنّه كان محاطاً بأفراد عائلته، وبينهم نائب رئيس الشركة جاي واي لي.

وتابعت الشركة "الرئيس لي كان صاحب رؤية حقيقية" حوّلَ سامسونغ من شركة محلية إلى شركة عالمية رائدة في مجال الابتكار والقوة الصناعية، مشددة على أن "إرثه سيكون أبدياً". وساهمت الشركة في انتعاش البلاد بعد الحرب. وأضحت كوريا الجنوبية حالياً في الترتيب الثاني عشر كأكبر اقتصاد في العالم، متهمة بإقامة علاقات مشبوهة مع السلطة السياسية وبإعاقة المنافسة.

وتعدّ الشركة اليوم كلاعب عالمي رئيس في مجال أشباه الناقلات وشاشات العرض (إل سي دي).

ونادراً ما كان لي كون-هي يخرج من منزله الذي يقع في وسط سيول للذهاب إلى مقر الشركة، مما أكسبه لقب "الملك المنعزل". وترأس ابنه لي جاي يونغ، نائب رئيس شركة "سامسونغ إلكترونكس"، المجموعة منذ إصابة والده بنوبة قلبية في العام 2014.

وأودع لي السجن بعدما حكم عليه بالسجن خمس سنوات العام 2017 بتهمة الرشوة والاختلاس وغيرها من الجرائم المتعلقة بالفضيحة التي أسقطت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غن هاي. وأفرج عن الرجل بعد ذلك بعام بعد تقديمه استئنافاً لكنه يخضع حالياً لإعادة المحاكمة.

MISS 3