أجمل شواطئ كوبا... ملاذ آمن للسيّاح

02 : 00

يستقبل شاطئ فاراديرو الشهير في كوبا غداً أول السياح الأجانب منذ سبعة أشهر، كوجهة آمنة في زمن كورونا.

من جهتها، أشارت المسؤولة عن السياحة في ماتانزاس إيفيس فرنانديز الى أن "فاراديرو هي وجهة تملك كل المقومات اللازمة لتكون ملاذاً لقضاء العطلات". ومن بين 52 فندقاً، تعمل أربعة فقط حتى الآن، لكنّ شواطئ فاراديرو الممتدة 21 كيلومتراً لا تزال مهجورة، رغم أنّ رمالها البيضاء ومياهها الشفافة جعلتها من بين أجمل عشرة شواطئ في العالم على موقع "تريب أدفايزر". ووجّه فيروس كورونا الذي أضيف إلى عقوبات أميركية مشددة، ضربة قاسية إلى الجزيرة التي تعتبر السياحة فيها أحد المحركات الاقتصادية الرئيسية.

لكن يبدو أن هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 11,2 مليون نسمة قد سيطرت على انتشار الوباء مع تسجيلها 6534 إصابة من بينها 128وفاة، وهو عدد أقل بكثير من الجزر التي تحيطها في منطقة البحر الكاريبي وأميركا اللاتينية. وبهدف إنعاش اقتصادها، فتحت كوبا في تموز الفائت جزرها الخلابة أمام السياح الأجانب الذين اضطروا للوصول عن طريق الرحلات الجوية المباشرة، ولم يتمكنوا من الخروج وزيارة بقية أنحاء الجزيرة بسبب القيود المفروضة.

ورغم أن عدد هؤلاء السياح كان منخفضاً، فإن مجيئهم ساهم في اختبار البروتوكولات الصحية الصارمة التي سيتم تطبيقها في فاراديرو: اختبار لكوفيد - 19 عند الوصول وقياس درجة الحرارة وقدرة استقبال محدودة وحظر البوفيه المفتوح. وأشارت الكوبية ديزي غويرا من فندق "سول بالميراس" التابع لسلسلة الفنادق الاسبانية "ميليا"، الى أننا "بمجرد دخولنا الفندق، تمّ أخذ درجة حرارتنا ووضع سائل مطهّر على أيدينا. يمكنكم أن تروا كيف ينظفون الطاولات بالكلور لحمايتنا بشكل أفضل من الفيروس".

ويتواجد في الموقع فريق طبي يتألف من طبيب وممرض وعالم أوبئة.

وأوضح الدكتور أوكايالي غونزاليس (47 عاماً) في فندق "ميليا إنترناسيونال" أن "الخدمات الطبية ستُعزَّز بمجرد أن تبدأ الفنادق باستقبال الناس، حرصاً على تجنب أي مشكلة".

وفي مرحلة الوباء هذه، كوبا ليست وحدها التي تقدم صورة الوجهة الآمنة لجعل السياح يعودون إليها.

وأكد المدير العام لفندق "سول بالميراس" الإسباني توميو ألسينا أنّ " كوبا هي الأفضل استعداداً لاستقبال السياح".

وبالنسبة إلى خبير السياحة خوزيه لويس بيرييو، فإن الشواطئ مثل فاراديرو ستكون "أكثر الوجهات أماناً" لأن السياحة في الهواء الطلق أقل خطورة من المدن.

وأضاف: "74 في المئة من المرافق السياحية في كوبا موجودة على الشاطئ".

MISS 3