"الإقتصاد" تتفقّد الطحين الموضّب و"الأبحاث العلمية" تقدّم مستودعاتها

02 : 00

خلال جولة وفد "الإقتصاد" على مستودع الطحين في المدينة الرياضية

حذر رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام من "التساهل في التعاطي مع كميات الطحين المخزنة في مستودع المدينة الرياضية، لا سيما أن عشرات من نتائج الاختبارات التي خضعت لها كميات من الطحين، دلت على وجود بقايا صراصير وفئران وجرذان وهررة وطيور مع أوساخها وبقاياها في المستودعات، والتي تدخل في القمح المخزن أو الطحين ويتم استهلاكها لاحقاً".

وتابعت وزارة الإقتصاد والتجارة موضوع الطحين المخزّن المقدّم من العراق، في مستودع المدينة الرياضية والذي تعرّض للرطوبة بفعل هطول الأمطار، فجال أمس وفد من الوزارة، على المستودع، وقال المدير العام لإهراءات القمح أسعد حداد خلال الجولة: "قمنا بكل ما يلزم من تدابير لحماية أكياس الطحين من الرطوبة"، مشيراً الى أن "هذا الطحين يوزع مجاناً على الأفران حتى يبقى سعر ربطة الخبز 2000 ليرة لبنانية". ولفت الى أنه "منذ اليوم الأول لوصول الهبة العراقية بدأنا التوزيع على الأفران، ولولا هذه المساعدة لوصل سعر ربطة الخبز الى 3000 ليرة، ونسعى للمحافظة على السعر الحالي لأطول مدة ممكنة"، مؤكداً اننا "على تعاون مع الملحق الغذائي في السفارة العراقية ونشكرهم على هذه المساعدة".

وفي السياق، أعلن افرام في بيان مساءً، "وضع مستودعات ضخمة وحديثة تتسع لأكثر من 25 ألف طن من القمح والطحين في مركزي تل عمارة وكفردان بتصرف الدولة اللبنانية، وذلك في اطار خطوة لتعزيز مواصفات السلامة الغذائية وضمان سلامة المواد المخزنة، وخصوصاً بعد تداول الصور الكارثية عن الطحين المخزن في مستودعات دون المواصفات المطلوبة صحياً وغذائياً".

ولفت افرام الى أن "هذه المستودعات تخضع لصيانة على مدار الساعة، وتتطابق مواصفاتها مع مواصفات مستودعات أوروبا، وتواجدها في البقاع حيث الطقس جاف، يخفف من الأثر السلبي للرطوبة".

وسأل: "لماذا لم يتم استعمال هذه المستودعات التابعة لوزارة الزراعة لتخزين الطحين والقمح أو أي مواد غذائية، علماً أن المصلحة تتكفل بكافة مصاريف التنزيل والتحميل والحفاظ على جودة البضاعة المخزنة، كما أن لديها المختبرات لإجراء الفحوصات الدورية لمراقبة تطور سلامة المواد الغذائية".

وأبدى افرام خشيته من ان يكون "لبنان خسر كميات الطحين المخزنة في مستودعات المدينة الرياضية لا سيما في ظل التأثير السلبي لمياه الامطار وتخزينه بطريقة غير صحيحة، ومن دون أي معايير للسلامة الغذائية والنظافة".

وشدد على ان "بعض نتائج فحوصات القمح المستورد احتوت على معادن ثقيلة مثل الكادميوم المسبب للسرطان، وتم رفض دخولها رغم كل الضغوطات".


MISS 3