بيار فتوش ضحية "كورونا"... ودعوات للإقفال العام

02 : 00

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، عن تسجيل 1139 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 94236 حالة.

كما أفادت الوزارة عن تسجيل 10 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 723، مشيرةً إلى أنّ "عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 797، من بينها 287 في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ "عدد الفحوصات المخبريّة المحليّة الّتي أُجريت وصل إلى 8481 فحصاً، فيما أُجري 1067 فحصاً في المطار. وتوفي رجل الاعمال بيار فتوش، شقيق النائب والوزير السابق نقولا فتوش، بعد معاناة من مضاعفات الفيروس. وكان فتوش نقل قبل نحو شهر الى المستشفى بعد إصابته بالفيروس.

إلى ذلك، طالب نقيب الاطباء البروفسور شرف ابو شرف الطاقم الطبي بأخذ المزيد من الحيطة والحذر والتدابير الوقائية لتحاشي الاصابة بالعدوى. وطالب كل المستشفيات الخاصة والحكومية بتجهيز اقسام وغرف خاصة بالكورونا وتأمين المستلزمات الطبية والوقائية حفاظاً على صحة العاملين فيها والمواطنين على حد سواء، مؤكدا ضرورة "العودة الى الاقفال التام بالتنسيق مع القطاعات المهنية والاقتصادية والاجتماعية ريثما تعود الأمور الى مستوى مقبول، وتقديم مساعدات مادية الى الذين هم بأمس الحاجة اليها والطلب الى القوى الامنية والبلديات تنفيذ القرارات الحكومية بشكل صارم". وفي السياق عينه، أشار مدير مستشفى بيروت الحكومي فراس الأبيض إلى أنه "من المتوقع ان يدخل لبنان مرحلة ثانية من الإغلاق العام قريباً"، منوهاً بأن "الدروس المُتعلمة من البلاد الأخرى التي تجنبت الإغلاق التام مرة أخرى، ومن الاستبطان العميق، مهم إذا، بعد فترة من الزمن، تمكنا من تجنب إغلاق عام جديد".

كما شدد على أنه "بعد الإغلاق الأخير، استغرقت المستشفيات وقتاً طويلاً للاستعداد. حالياً، يُعلن أن القوة العاملة في مجال الرعاية الصحية المنهكة، وعدم كفاية سعة الأسرة، هما السبب الرئيسي للإغلاق"، مشدداً على أنه "هذه المرة، سيكون لدى المستشفيات وقت أقصر للاستعداد. لا اعذار".

هذا وسيقفل قلم السجل التجاري في قصر العدل في بيروت يومي الاثنين والثلاثاء في 9 و10 تشرين الثاني، حتى إكمال فحوص الـPCR للموظفين فيه وإتمام أعمال التعقيم، بعد اكتشاف إصابة أحد الموظفين.


MISS 3