الفيروس يخطف عريقات

02 : 00

لحظة وصول جثمان عريقات إلى أحد المشافي في رام الله أمس (أ ف ب)

أجهز الفيروس التاجي على أمين سرّ منظّمة التحرير الفلسطينيّة صائب عريقات الذي توفي أمس عن 65 عاماً في مستشفى "هداسا" الإسرائيلي في القدس، فيما ذكرت الرئاسة الفلسطينيّة أن جثمان عريقات سيُنقل إلى مستشفى بالقرب من رام الله، وسيتمّ تنظيم جنازة عسكريّة له قبل مواراة جثمانه الثرى اليوم في مدينة أريحا، حيث عاش معظم حياته.

ونعت الرئاسة الفلسطينيّة عريقات معلنةً الحداد بتنكيس الأعلام لمدّة 3 أيّام، فيما اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن وفاة كبير المفاوضين الفلسطينيين "خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا". وبعد إعلان وفاته، توالت برقيات التعازي من الأراضي الفلسطينيّة وإسرائيل والخارج.

وعلى صعيد آخر، رأى خبير الأمراض المعدية ومدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية أنطوني فاوتشي أن البيانات الجديدة الخاصة بلقاح "فايزر" تُشير إلى أنّه سيحصل على الترخيص بشكل سلس، لافتاً إلى أنّه بحلول كانون الأوّل من الممكن أن يحصل اللقاح على ترخيص استخدام الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة. ويعني ذلك أن هناك جرعات ستتوفّر للأشخاص الذين يُصنّفون على أن لهم الأولويّة.

وفي سياق متّصل، كشف أستاذ الطب في جامعة "أوكسفورد" والعضو في اللجنة العلميّة التي ترفع التوصيات إلى الحكومة البريطانيّة خلال الأزمة الوبائيّة جون بيل أن "لقاحَيْن أو ثلاثة" ضدّ الفيروس القاتل قد تُصبح متوافرة مطلع العام 2021، ما يسمح باحتمال العودة إلى حياة أكثر طبيعيّة في الربيع، بينما أعلنت السلطات الصحية في البرازيل أنّها علّقت التجارب السريريّة على لقاح "كورونافاك" التجريبي الصيني المضادّ لـ"كورونا" بعد تعرّض أحد المتطوّعين لـ"حادث خطر" لم تُحدّد ماهيّته.


MISS 3