الفلسطينيّون ممتعضون من زيارة مرتقبة لبومبيو إلى "بساغوت"

02 : 00

ندّد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه أمس بنيّة وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو زيارة مستوطنة "بساغوت" المبنية على أراضي الفلسطينيين في محافظة رام الله الأسبوع المقبل، معتبراً ذلك "سابقة خطرة تخرق القانون الدولي".

وكتب اشتيه عبر صفحته على "فيسبوك" وفي تغريدة على "تويتر": "نأسف بشدّة من نيّة وزير الخارجيّة الأميركي زيارة مستوطنة مقامة على أراضي ملاك فلسطينيين في مدينة البيرة التي استولى عليها الإحتلال، وهذه الزيارة تُمثّل شرعنة للإستيطان، وضرباً للشرعيّة الدوليّة وقرارات الأمم المتحدة وعلى العالم أجمع إدانتها".

وأكد المسؤول الفلسطيني خلال لقائه مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجيّة البلغاريّة إيكاترينا زاهاريفا أن "انتقاد الإحتلال وإجراءاته غير القانونيّة، وتحميله مسؤوليّة استمرار معاناة شعبنا ليس لاسامية، بل وقوف إلى جانب قيم العدل والحرّية وحق تقرير المصير"، مشدّداً على أنّه "لا يُمكن للعالم أن يوازن بين الإحتلال والشعب المحتلّ، إسرائيل تحتلّ أرضنا وتنتهك حقوق الإنسان وتخرق القانون الدولي ولا يُمكن أن تبقى هذه الانتهاكات بلا محاسبة".

كما دعا اشتيه المجتمع الدولي إلى أن يضع ثقله خلف "دعم حلّ الدولتَيْن والقانون والقرارات الدوليّة وعدم السماح لإسرائيل باستمرار إجراءاتها باستغلال الوقت بفرض أمر واقع جديد، من خلال الإستيطان".

وأفادت تقارير إعلاميّة الخميس بأنّ بومبيو يعتزم الأسبوع المقبل زيارة مصنع نبيذ في مستوطنة "بساغوت" المقامة على أراض فلسطينيّة، ليُصبح بذلك أوّل رئيس للديبلوماسيّة الأميركيّة يقوم بخطوة كهذه. كما سيكون أوّل وزير خارجيّة أميركي يزور الجولان الذي اعترف الرئيس دونالد ترامب بضمّه إلى إسرائيل، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيليّة وموقع "أكسيوس" الأميركي.

ولم تؤكّد الخارجيّة الأميركيّة الزيارتَيْن، لكنّ بياناً صدر عنها الثلثاء ذكر أنّ بومبيو سيقوم بزيارة إلى إسرائيل يلتقي خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وتأتي زيارة بومبيو قبل شهرَيْن من تولية الرئيس المنتخب جو بايدن، الذي عارض الإستيطان في السابق وتعهّد بذل مزيد من الجهود الديبلوماسيّة لإقامة دولة فلسطينيّة. وكان مصنع نبيذ "بساغوت" في صلب قرارٍ أوروبّي يفرض عليه وضع علامة على منتجاته تُفيد بأنّها تأتي من مستوطنات في "أراض محتلّة".

وقبل عام بالتحديد، صرّح بومبيو بأنّ الولايات المتحدة لا تعتبر المستوطنات اليهوديّة على الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة غير قانونيّة، فيما أشارت "هآرتس" و"أكسيوس" إلى أن مستوطنة "بساغوت" أطلقت لاحقاً اسم "بومبيو" على نبيذ من إنتاجها.


MISS 3