سيرينا تستهلّ مشوارها بلقاء شارابوفا

"فلاشينغ ميدوز": نحو مواجهة ديوكوفيتش - فيديرير في نصف النهائي

15 : 30

ديوكوفيتش وأوساكا متوّجان في 2018 ...فهل يحتفظان بلقبيهما؟
تستهلّ الاميركية سيرينا وليامس مشوارها نحو لقب سابع في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب "فلاشينغ ميدوز"، رابع البطولات الاربع الكبرى، بمواجهة الروسية ماريا شارابوفا في الدور الاول الذي ينطلق يوم الاثنين المقبل.

سيطرت الاميركية على سجل مواجهاتها مع الروسية حيث حققت الفوز في 19 مناسبة مقابل اثنتين فقط لشارابوفا، آخرها في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2016 حين فازت سيرينا بمجموعتين دون رد، فيما بلغت شارابوفا الدور ثمن النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة 2018 على حساب وليامس، بعد انسحاب الاخيرة بداعي الاصابة قبل بدء المباراة.

وتتطلع سيرينا (37 عاماً) والمصنفة الثامنة عالمياً لمعادلة الرقم القياسي في البطولات الكبرى (24) الذي تحمله الاسترالية مارغريت كورت حين تستهل مشوارها في البطولة المقامة على الملاعب الصلبة في ولاية نيويورك.

وكانت وليامس قد حلّت وصيفة في آخر ثلاث نهائيات خاضتها في بطولات "غراند سلام"، آخرها الشهر الماضي في بطولة ويمبلدون على يد الرومانية سيمونا هاليب والعام الماضي في نهائي "فلاشينغ ميدوز" الشهير أمام اليابانية ناومي اوساكا، الذي شهد مناوشات بين وليامس والحكم البرتغالي كارلوس راموس.

وأعلن منظمو البطولة أن راموس لن يدير أي مباراة لسيرينا أو شقيقتها فينوس اللتين قد تلتقيان في الدور نصف النهائي، بعدما أوقعتهما القرعة في الجهة عينها الى جانب المصنفة ثانية الاسترالية آشلي بارتي حاملة لقب "رولان غاروس" والمصنفة ثالثة التشيكية كارولينا بليشكوفا.

من جهتها، تلتقي أوساكا المصنفة أولى عالمياً وحاملة لقب بطولة استراليا المفتوحة 2019 في الدور الاول مع الروسية آنا بلينكوفا المصنفة 93، وقد تواجه في الدور الثالث الاميركية الشابة كوكو غوف ابنة الـ15 عاماً التي أقصت فينوس من الدور الاول في ويمبلدون، قبل أن تخرج من دور الـ16 في أولى مشاركاتها في بطولات "غراند سلام".

وقالت أوساكا (21 عاماً) إنها لا تتوقع مواجهة أي مشاكل في "فلاشينغ ميدوز": "أتطلع قدماً لهذه التجربة. يعلم الجميع كم أحب اللعب هنا".

أما فينوس (39 عاماً) حاملة لقب سبع بطولات كبرى بما فيها اثنتان في الولايات المتحدة المفتوحة العامين 2000 و2001، فتفتتح مشوارها نحو لقب ثامن في البطولات الكبرى أمام الصينية تينغ سايسي.

الرجال

ولدى الرجال، قد يلتقي المصنف الاول وحامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش مع السويسري روجيه فيديرير في المربع الذهبي والاسباني رافايل نادال في النهائي وفق ما أسفرت عنه القرعة.

ويستهل ديوكوفيتش (32 عاماً) الذي حقق لقبه السادس عشر في البطولات الكبرى على حساب فيديرير في نهائي ويمبلدون، حملة الدفاع عن لقبه بلقاء الاسباني روبرتو كارباييس المصنف 76.

وقال حامل لقب "فلاشينغ ميدوز" ثلاث مرات (2011، 2015، 2018): "المباراة النهائية في ويمبلدون مع فيديرير كانت ربما واحدة من أفضل مباراتين خضتهما في مسيرتي. احتجت لبعض الوقت لاستيعاب ما حصل".

وأشار الصربي الى أن المباراة الثانية هي نهائي بطولة أستراليا المفتوحة العام 2012 التي تغلب فيها على نادال بخمس مجموعات.

ويتفوّق ديوكوفيتش بـ26 فوزاً مقابل 22 لفيديرير في المواجهات المباشرة بينهما، كما يتفوق بـ28 انتصاراً مقابل 26 لنادال.

أما نادال وفيديرير اللذان لم يلتقيا أبداً في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، فلن يتواجها قبل النهائي اذا ما نجح كلاهما في متابعة مشواره.

وقد يواجه ديوكوفيتش، الذي تغلب على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو في نهائي العام الماضي، السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا في الدور الرابع، والروسي دانييل ميدفيديف الذي أقصاه من نصف نهائي دورة سينسيناتي الاسبوع الماضي في ربع النهائي.

ويفتتح فيديرير (38 عاماً) مشواره نحو لقب سادس آخرها العام 2008 أمام متأهل من التصفيات، فيما يفتتح نادال، الذي حقق لقبه الثامن عشر في البطولات الكبرى في "رولان غاروس" هذا العام، طريقه نحو لقب رابع في نيويورك أمام الاسترالي المصنف 61 جون ميلمان.

MISS 3