انطلقت صباح اليوم من معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، دفعة جديدة من النازحين السوريين العائدين إلى بلادهم، في إطار المرحلة الثامنة من خطة الحكومة اللبنانية للعودة الطوعية والمنظّمة إلى سوريا.
وأشرف على عملية الانطلاق الأمن العام اللبناني، الذي تولّى تنظيم ومواكبة الحافلات المتجهة من طرابلس إلى معبر العريضة الحدودي، بمشاركة منظمات دولية وإنسانية، وذلك استكمالاً للمراحل السابقة التي شملت مناطق لبنانية عدّة.
وحضر إلى موقع الانطلاق رئيس شعبة لبنان الشمالي في دائرة الأمن القومي العقيد هادي حريري، ورئيس دائرة الأمن العام في الشمال العقيد عازار الشامي، ورئيس مركز طرابلس الإقليمي العقيد طلال حمدان، والرائد وسام الدهيبي من شعبة الأمن القومي، ورئيس شعبة التحقيق والاستقصاء في دائرة لبنان الشمالي النقيب علاء الشامي.
وأفادت مصادر أمنية بأن الإجراءات اللوجستية والإدارية اكتملت، وتشمل إعفاء العائدين من الرسوم ومخالفات الإقامة المتراكمة عن السنوات الماضية، في خطوة تهدف إلى تسهيل العودة وتخفيف الأعباء عن النازحين.
وفي حديث لعدد من المغادرين، عبّروا عن ارتياحهم لسلاسة العملية التنظيمية وحُسن التعاون من قبل الأجهزة اللبنانية، شاكرين لبنان على استضافته ورعايته لأكثر من عشر سنوات.