"الصحة العالمية": ‏اللقاحات لا تعني صفر إصابات

21 : 41

حذرت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، من أن تعميم اللقاحات لا يعني اختفاء وباء كوفيد-19. وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة، مايك راين، إن “اللقاحات لا تعني صفر كوفيد”، موضحاً أنها وحدها “لا يمكنها القيام بالعمل المطلوب”.

وعادت وتيرة انتشار جائحة كوفيد-19 التي أصابت أكثر من 65 مليون شخص، وأودت بحياة أكثر من 1,5 مليون، لتتسارع في العالم في حين باتت خطط التلقيح تتضح في دول عدة.

ومنذ 24 تشرين الثاني، تسجل أكثر من عشرة آلاف وفاة في العالم يوميا في المعدل، في مستوى غير مسبوق.

وخلال الأسبوع الحالي سجلت 601 ألف و700 حالة جديدة في اليوم بشكل وسطي أي بزيادة نسبتها 4 بالمئة مقارنة مع الأسبوع السابق. في المقابل، أعلن عدد من الدول عن حملات تلقيح وشيكة.

وفي الولايات المتحدة التي تدفع الثمن الأكبر للوباء بوفاة 276 ألفا و401 شخص، سجلت الخميس أكثر من 210 آلاف إصابة في يوم واحد وهو عدد قياسي منذ بداية تفشي الوباء، حسب جامعة جونز هوبكنز.

وحذر مسؤولو الصحة الأميركيون من أن الرحلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوع بمناسبة عيد الشكر قد تتسبب في “تفش للمرض يضاف إلى تفشيه حاليا”، كما قال عالم المناعة الذي يحظى باحترام كبير الطبيب أنطوني فاوتشي.

وقدمت فايزر - بايونتيك و”موديرنا”، طلبي ترخيص إلى الوكالة الأميركية للأدوية. وفي حال الحصول على ضوء أخضر، يمكن أن يتوافر اللقاحان نهاية العام الحالي في هذا البلد.