"المسرح الوطني" المجاني و"جمعية تيرو" يكرّمان الراحل نزار ميقاتي

02 : 00

نظّمت "جمعية تيرو للفنون" و"المسرح الوطني اللبناني" و"مسرح إسطنبولي"، إحتفالية فنية بمناسبة الذكرى المئوية الأولى على ولادة الكاتب والمخرج اللبناني نزار ميقاتي، في المسرح الوطني اللبناني المجاني في مدينة صور. واقتصر الحضور على الفنان عمر ميقاتي والفنانة أمال عفيش وعائلتي الفنانين الراحلين إبراهيم مرعشلي وهند طاهر.

إفتُتحت الاحتفالية بمعرض للصور الفوتوغرافية عن حياة نزار ميقاتي المهنية، وعرض فيلم وثائقي عن مسيرته. وعرضت مسرحية "لوين بدنا نروح؟" لفرقة تيرو للفنون والتي تناولت معاناة الشباب والهجرة غير الشرعية في لبنان في ظل الأوضاع الاقتصادية والصحية الصعبة التي يعاني منها الشباب في لبنان.

من جهته، أشار مؤسس "المسرح الوطني اللبناني المجاني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، الى "أهمية الإحتفاء بالراحل نزار ميقاتي لما قدمه للمسرح وللفن في لبنان، كي تتعرف الأجيال في لبنان على تاريخ رائد من رواد المسرح اللبناني والعربي، والتي ستبقى أعماله خالدة مع فرقة المسرح الوطني اليومي الذي كان شوشو نجمه الأول تحت قيادة المعلم نزار ميقاتي".

أما عمر ميقاتي فشدد في كلمته على "أهمية هذا الاحتفال التاريخي بالراحل نزار ميقاتي من قبل "جمعية تيرو للفنون" و"مسرح إسطنبولي"، اللذين حافظا على مسيرة المسرح الوطني اللبناني من نزار ميقاتي وشوشو الى قاسم إسطنبولي فارس المسرح الوطني، الذي أسس المسرح الوطني اللبناني المجاني وأحدث نقلة نوعية على صعيد المسرح والثقافة في لبنان، وحوّله من مسرح البرجوازية إلى مسرح الشعب".

وأعربت الفنانة أمال عفيش عن سعادتها بهذا التكريم "خصوصاً وأنه من "المسرح الوطني اللبناني" المجاني، الذي يشكل امتداداً لجيلنا وللعصر الذهبي في لبنان"، مضيفةً أنّ "ما حققته جمعية تيرو للفنون عجزت عنه الدولة في لبنان. لذا يبقى هذا المسرح فخراً لنا ولكل المسرحيين في لبنان".

في الختام، كرمت "جمعية تيرو للفنون" و"المسرح الوطني اللبناني" المجاني أبطال فرقة المسرح الوطني ومنهم: الفنان عمر ميقاتي والفنانة أمال عفيش وعائلتا الراحلين إبراهيم مرعشلي وهند طاهر وقدمت لهم دروعاً تذكارية بمناسبة الذكرى المئوية على ولادة نزار ميقاتي.


MISS 3