أجواء إيجابية لإعادة فتح الملاهي الليلية والحانات

02 : 00

الرامي وبيروتي يعلنان نتيجة اجتماعهما مع رئيس الجمهورية أمس

عرض الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية ورئيس نقابة أصحاب المؤسسات السياحية البحرية جان بيروتي ورئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي، لرئيس الجمهورية خلال اجتماع أمس، "موضوع السهر في لبنان خصوصا في فترة الأعياد. وقدمت نقابة أصحاب المطاعم والملاهي اقتراحاً يتعلق بإعادة فتح الملاهي الليلية والحانات ضمن ضوابط مع تمديد الوقت، بحيث أن هذا القطاع يعتبر قاطرة لكثير من المهن وتعتاش منه عائلات كمصدر وحيد للدخل".

وأعلنا "أن الوقت يداهم أصحاب هذه المؤسسات، فمن جهة يجب أن يفسح لهم المجال لتحضير مؤسساتهم لتطبيق الاجراءات اللازمة ولتنفيذ التزاماتها وواجباتها، ومن جهة ثانية إعطاء الوقت الكافي لتسويق هذا القطاع".

واشار البيان الى ان الرئيس عون عبّر عن "أحقية هذا المطلب فقال إنه سيسعى لتحقيقه، ووعد بمتابعة هذا الموضوع مع اللجنة الوزارية لفيروس كورونا".

ثم زار بيروتي والرامي وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال العميد محمد فهمي، في مكتبه في الوزارة، لاطلاعه على مجريات الإجتماع مع رئيس الجمهورية، واشارا الى ان "الاجواء في الإجتماعين كانت ايجابية جداً".

وتضمن البيان نص الإقتراح الذي قدمته نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان، وجاء فيه:

"تعمل الحانات بمفهوم مطعم وتلتزم مؤسسات السهر على أنواعها بالإجراءات الوقائية وتدابير السلامة العامة.

تقليص القدرة الإستيعابية في كل المؤسسات إلى نسبة 50% بعد تفريغ الكراسي والطاولات وتوقيع المخطط من وزارة السياحة لتأمين التباعد الإجتماعي وعدم الإكتظاظ. الحفاظ على مسافة مترين بين الطاولات.

يسمح بالجلوس من 6 إلى 8 أشخاص كحد أقصى الى كل طاولة مع وضع المعقمات. يمنع الجلوس على البار والرقص على المسرح. يمنع وضع الشموع وقوالب الحلوى لأعياد الميلاد أو أي مناسبة أخرى.

تسمح حفلات الترفيه والموسيقى الحية حتى الواحدة فجراً على أن يكون على المسرح 3 أعضاء من الفرقة الموسيقية ومغن واحد فقط.

من الواحدة فجراً حتى الثالثة، تبث موسيقى مسجلة (playlist)، وتقفل المؤسسات أبوابها عند الثالثة صباحا. يوضع على باب المؤسسة إقرار وتعهد وإلتزام موقع من المستثمر يتضمن تصريحه بالإلتزام بالشروط والقوانين تحت طائلة إقفال مؤسسته".

وطالب النقيبان أن تكون الفترة الممتدة من 28 كانون الأول 2020 حتى 3 كانون الثاني 2021 مفتوحة، ليصار بعد 3 كانون الثاني الى تقييم للوضع بحسب النتائج والإلتزام مع اللجنة الوزارية لمكافحة فيروس كورونا.


MISS 3