الحكومة السورية تتوصل إلى اتفاق شامل لوقف النار مع "قسد"

دقيقة واحدة للقراءة

أعلنت الحكومة السورية عن التوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، يتضمن عملية دمج متسلسلة للقوات العسكرية والإدارية بين الطرفين.

وأوضح البيان أن الاتفاق يشمل انسحاب القوات العسكرية من نقاط التماس، ودخول قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية إلى مراكز مدينتي الحسكة والقامشلي لتعزيز الاستقرار وبدء دمج القوات الأمنية في المنطقة. كما ينص على تشكيل فرقة عسكرية تضم ثلاثة ألوية من قوات قسد، بالإضافة إلى تشكيل لواء لقوات كوباني (عين العرب) ضمن فرقة تابعة لمحافظة حلب.

ويتضمن الاتفاق أيضًا دمج مؤسسات الإدارة الذاتية ضمن مؤسسات الدولة السورية مع تثبيت الموظفين المدنيين، وتسوية الحقوق المدنية والتربوية للمجتمع الكردي، وضمان عودة النازحين إلى مناطقهم.

وأكّد البيان أن الهدف من الاتفاق هو توحيد الأراضي السورية، وتعزيز سيادة القانون، وتحقيق عملية الدمج الكامل في المنطقة عبر تعزيز التعاون بين الأطراف المعنية وتوحيد الجهود لإعادة بناء البلاد.