ذكرت صحيفة الغارديان أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية في قطاع غزة تستوعب نحو 5000 عنصر، وتغطي مساحة 350 فدانًا (ما يعادل تقريبًا 1.47 كيلومتر مربع).
وأوضحت الصحيفة أن القاعدة ستخصص لـ"قوة الاستقرار الدولية"، وهي قوة متعددة الجنسيات مُعنية بالإشراف على إعادة إعمار غزة بعد الحرب ضمن خطة ترامب للقطاع.
وأظهرت سجلات عقود مجلس السلام تفاصيل القاعدة، حيث يتولى ترامب رئاسة المجلس المكلف بالإشراف على إعادة إعمار غزة، ومن المقرر أن يعقد المجلس أول اجتماع له قريبًا في واشنطن العاصمة.
وبحسب الغارديان، ستضم القاعدة ميدان تدريب لإطلاق النار، ومخابئ، ومستودعًا للمعدات العسكرية، وستُحاط بالأسلاك الشائكة و26 برج مراقبة.
وتقع القاعدة في منطقة مسطحة جنوب غزة، ومن المتوقع أن تتضمن عملية البناء البحث عن الأنفاق واتباع بروتوكول محدد في حال العثور على جثث في المنطقة.
وكان البيت الأبيض قد نفى في تشرين الثاني الماضي تقارير عن نية الولايات المتحدة إنشاء قاعدة عسكرية كبيرة في إسرائيل قرب حدود غزة لاستخدامها من قبل قوات دولية تعمل داخل القطاع للحفاظ على وقف إطلاق النار.