"بيتكوين" تحلّق وتكسر حاجز الـ34 ألف دولار

02 : 00

تطوّر سعر عملة البيتكوين الإلكترونية من شهر أيلول لغاية أمس

حققت عملة "بيتكوين" الرقمية إرتفاعاً قياسياً أمس اذ كسرت أمس حاجز الـ34 ألف دولار مدعومة بإقبال كبير من المستثمرين المتطلعين إلى جَني أرباح سريعة. وارتفعت العملة إلى 34182.75 دولاراً، أمس قبل أن تنخفض إلى نحو 33970 دولاراً اعتباراً من بعد ظهر أمس، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 50% في كانون الأول الماضي، عندما تجاوز سعرها الـ20.000 دولار للمرة الأولى، وأكثر من 300% خلال العام الماضي. وانتعشت قيمة تلك العملة بشكل حاد بعد الانهيار الحاد الذي سجلته في آذار 2020 الذي شهد خسارة بنسبة 25% وسط انتشار جائحة فيروس كورونا.

ويتوقّع أنطوني ترينشيف الشريك الإداري والمؤسس المشارك لشركة Nexo (الأكبر في الإقراض للعملات المشفرة في العالم في لندن) أن العملة "ستكون في طريقها إلى 50000 دولار على الأرجح في الربع الأول من عام 2021".

وأشار الى "إن المستثمرين المؤسسين الذين يعودون إلى مكاتبهم هذا الأسبوع من المرجّح أن يدعموا الأسعار أكثر بعد شراء التجزئة خلال العطلات".

وكتب الخبير الاستراتيجي للسلع في "بلومبيرغ إنتليجنس" مايك ماكجلون، في مذكرة الشهر الماضي على نحو متزايد "تمّ تبني البيتكوين في المزيد من محافظ الاستثمار العالمية مع توسع أصحابها خارج نطاق خبراء التكنولوجيا والمضاربين. واستغل أنصار العملة أيضاً السرد القائل بأن العملة يمكن أن تعمل كمخزن للثروة وسط تفشي طباعة أموال البنك المركزي المفترض، حتى مع استمرار التضخم". ولكن رغم كل ذلك، لا تزال هناك أسباب لتوخي الحذر، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن البيتكوين لا يزال سوقاً ضعيفاً.

نشأة العملة

ولمن لا يعرف بيتكوين Bitcoin ‏هي عملة أو نظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أنها عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.

وهي أول عملة رقمية لامركزية فهي نظام يعمل من دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في العام 2009.

طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو فكرة بيتكوين للمرة الأولى في ورقة بحثية في العام 2008، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند ( Peer-to-Peer)‏، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر من دون وجود وسيط. ويقول القائمون على بيتكوين إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.


MISS 3