جاد حداد

The Code... دراما مشوّقة عن حادث سير غامض

6 كانون الثاني 2021

02 : 00

تدور أحداث معظم المسلسلات التلفزيونية الأجنبية التي تتمحور حول الجرائم على شبكة "نتفليكس" أو موقع "هولو" في السواحل المظلمة والمكسوة بالثلوج في دول الشمال، أبرزها شخصيات مثل المفتش "والاندر" و"ليزبيث سالاندر".

يتّسم بطل القصة أو المفتش في هذه الأعمال الدرامية بشخصية غريبة أو غير مألوفة. يعود هذا المفهوم إلى عصر "شيرلوك هولمز" على الأقل، فقد كان هذا المفتش الخاص مدمناً على الكوكايين ويدخّن الغليون وبدا وكأنه لا يحمل أي عواطف إلا في اللحظات التي يبدأ فيها تحرياته.

بعيداً عن الأعمال المألوفة في الفترة الأخيرة، تبرز دراما الجريمة الأسترالية The Code (الرمز). في هذه القصة، يعمل الصحافي "نيد بانكس" (ديف سبيلمان) لصالح صحيفة إلكترونية بالكاد تستطيع الصمود في ظل المشاكل المادية. تكون حياته الشخصية معقدة أيضاً، إذ تربطه علاقة مستمرة مع ناشطة سياسية اسمها "صوفي والش" (تشيلسي بريستون كرايفورد)، ويكون شقيقه "جيسي" (آشلي زوكرمان) البطل "الدخيل" في المسلسل. لا تبدو مشكلة "جيسي" واضحة جداً، لكنه شخص غريب الأطوار وسريع الانفعال وغير متّزن. هو في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينات من عمره لكنه لم يقم علاقة مع أي امرأة في حياته ولا يجيد التواصل مع الآخرين، ومع ذلك يُعتبر من أفضل المقرصنين في العالم. هو بارع لدرجة أن تقبض عليه الشرطة في إحدى المرات بتهمة القرصنة فيضطر للتعهد بعدم تكرار ما يفعله. لكن سيفقد المسلسل قيمته من دون مهاراته في مجال القرصنة. لن يستطيع إذاً أن يلتزم بالوعد الذي قطعه.

تظهر المواد المستعملة عبر شبكة الإنترنت على الشاشة على طريقة الإنتاج البريطاني الجديد Sherlock من بطولة بينيديكت كامبرباتش. يتّسم المسلسل بإيقاع سريع وتتكلم فيه الشخصيات باللكنة الأسترالية.

تكون الحبكة في البداية لغزاً غامضاً. تتعرض شابة وحبيبها الذي يقود السيارة لحادث غريب بعد اصطدام شاحنة كبيرة بمركبتهما. تموت الفتاة وينجو الشاب لكنه يتعرض لإصابات رئوية حادة. ما حقيقة هذا الحادث؟ سجّل هاتف الشاب كل ما حصل، لكنّ الفيديو ليس واضحاً. يحصل "نيد" على الفيديو ويطلب من شقيقه مساعدته لتحسين نوعيته. لكن تزيد انشغالات "جيسي" المهووس بالتكنولوجيا فجأةً لسبب غير متوقع: حبيبته الجديدة "هاني" (أديل بيروفيك) البارعة في القرصنة أيضاً. ترتكز هذه العلاقة الرومانسية على عناصر التشويق التي ترافق الكشف عن رسالة مشفّرة والوصول إلى أماكن افتراضية غير محبذة.

في غضون ذلك، تواجه القوى المؤثرة في العاصمة الأسترالية مشكلة مع أحد الوزراء الذي يظهر في الصور وهو يتشاجر مع زوج امرأة يقيم علاقة معها. هل تكون هذه الحادثة مجرّد مصدر إلهاء كي ينشغل الصحافيون بالفضائح الجنسية بدل استكشاف تفاصيل حادث السير الغريب الذي حصل بشكلٍ مفاجئ؟

عندما يُقدِم عملاء أستراليون (نسخة من أكثر العملاء غموضاً في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ومكتب التحقيقات الفدرالي) على خطف "جيسي" وتعذيبه، تنكشف مجموعة من الحقائق الخفية، فيتبيّن أن حدثاً سيئاً حصل حين اصطدمت تلك الشاحنة بسيارة الحبيبَين. يبدأ "نيد" باستكشاف الموضوع ويعثر على "أليكس ويشام" (لوسي لوليس)، وهي معلّمة محلية تتابع إرسال الإشارات إلى "نيد". لكن ما معنى هذه التطورات كلها؟

يمكنك اكتشاف الجواب عبر مشاهدة ست حلقات تمتد كل واحدة منها على ساعة. هذه المدة ليست طويلة نظراً إلى اعتياد الناس في هذا العصر على مشاهدة المسلسلات دفعةً واحدة.


MISS 3