روي أبو زيد

خليفة يعود إلى "بيته" ومعلوف في "الجديد"؟

بسام أبو زيد: لا يمكنني العيش في مكان وذهني بمكانٍ آخر

8 كانون الثاني 2021

02 : 00

بسام أبو زيد

يطلّ الإعلامي طوني خليفة عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال وصوت بيروت انترناشونال في برنامجين، الأول هو "سؤال محرج" الذي يُعرض مساء كلّ أحد عند التاسعة والنصف مساء والثاني برنامج "طوني خليفة".

وكانت الحلقة الأولى من "سؤال محرج" عرضت الأحد الفائت مع المونسنيور كميل مبارك وحققت نسبة مشاهدة مرتفعة وتفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الإجتماعي، علماً أن البرنامج بدأ يُعرض على منصة صوت بيروت انترناشونال على مواقع التواصل الاجتماعي منذ شهر تشرين الأول الفائت.

ويستمر خليفة في برنامجه "طوني خليفة" الذي عُرضت أولى حلقاته مساء أمس عند الثامنة والنصف مباشرة على الهواء. ويعالج فيه مواضيع مختلفة كالسياسة والفن والصحة والإقتصاد والرياضة مع ضيوف من مجالات متعددة، كما يضع النقاط على الحروف ويضيء على مكامن الفساد بالتعاون مع صحافيين ومقرّرين واكبوا البرنامج منذ عرضه على قناة "الجديد".


طوني خليفة


يعود خليفة الى قناة LBCI بعد 13 عاماً، ويشعر كأنه يرجع الى منزله، فهو وفق قوله،"ابن الـ LBCI وهي القناة التي انطلق منها في مسيرته الإعلامية منذ بداية التسعينات". وكان الإعلامي قدّم على الـ LBCI أنواعاً مختلفة من البرامج من ترفيهية وألعاب (كان سبّاقاً في عرضها)، فضلاً عن الحوارات الفنية مع كبار نجوم الفن في برنامجي "ساعة بقرب الحبيب" و"لمن يجرؤ فقط".

في المقابل، يسيل كثير من الحبر حول بحث قناة "الجديد" عن إعلامي "يسدّ ثغرة خليفة" خصوصاً أنّ ثمة فراغاً يوم الإثنين بغيابه. وتحدث بعض الاوساط عن ترداد إسم جو معلوف للمهمّة، خصوصاً أنّ القناة عرضت أخيراً تقريراً له تناول فيه قضيّة ليليان شعيتو التي أصيبت بانفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب واستيقظت من غيبوبتها عند بداية العام الجديد، سلّط فيه الضوء على قضية الخلاف بينها وبين زوجها على حضانة طفلهما، مع إتصال حصري مع حسن حدرج زوج شعيتو، وحاز التقرير تفاعلاً كبيراَ في الوسطين الإعلامي والإجتماعي.

وكان معلوف قرّر في الفترة الأخيرة اعتماد "السوشيل ميديا" لإيصال صوته، فقدّم وثائقياً عن "القطب المخفية" في حادثة فيلا الفنانة نانسي عجرم وزوجها طبيب الأسنان فادي الهاشم. واعتمد الاسلوب نفسه عبر الإضاءة على المتضرّرين من الإنفجار مع محاولة مساندتهم بأكثر من طريقة، لكنه توقّف عن إنجاز هذا النوع من التقارير موقتاً بسبب انتشار فيروس "كورونا" والأوضاع السائدة في البلاد معاوداً نشاطه هذا مع شعيتو. ولا تتحدّث مصادر مقربة من "الجديد" عن وجود معلوماتٍ مؤكدة حتى يومنا هذا عن انضمام معلوف إليها وسط "نفي قاطع" من بعض الأوساط فيها.

من جهة ثانية، يذكر أنّ معلوف وقّع مذكرة تفاهم مع المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، لتطبيق برنامج الدعم النفسي والمعنوي والقانوني لمساعدة الاحداث داخل النظارات والسجون، وتأمين بيئة إنسانية وقانونية ونفسية أفضل لهم" علماً أنّ الاعلامي هو سفير "إتحاد حماية الأحداث في لبنان" .



جو معلوف


وكان معلوف قدّم برنامج "لبنان ينتفض" منذ بداية تشرين الثاني وحتى 22 كانون الأول 2019 على شاشة الـMTV، ليترك بعدها المحطة بعد اتّفاق على تقديم برنامج "بالوكالة" الذي لم يبصر النور. وقرر معلوف مواجهة رئيس مجلس إدارة المحطة ميشال المرّ في القضاء، وما زالت القضية عالقة.

كشف الإعلامي بسام أبو زيد عن عودته الى المؤسسة اللبنانية للإرسال التي تركها قبل ثلاثة اشهر، بعدما استقال من قناة "العربية - الحدث". وغرّد أبو زيد أمس قائلاً: "تقدمت باستقالتي من قناة الحدث في دبي لأسباب شخصية. أود شكر القائمين على هذه القناة من مدراء وزملاء على محبتهم وتفهمهم وعلى هذه التجربة الجيدة التي لم تدم طويلاً".

وأضاف: "العودة إلى لبنان ستكون أيضاً عودة إلى حيث أمضيت 30 عاماً من العمل الصحافي في lbci".

وكان أبو زيد انتقل الى قناة "العربية - الحدث" في شهر تشرين الاول الفائت، إثر تفاقم الأزمات المالية التي تعاني منها الشاشات المحلية، وبحثاً عن أفق أوسع في الإعلام العربي.

ويكشف أبو زيد في حديث لـ"نداء الوطن" أنّ "الظروف صعبة في لبنان على المستويات كافة، لذا لا أستطيع المكوث في مكان وعائلتي في مكان آخر"، مردفاً أنّ "اللي بيصير، بيصير عالكل وقلبي هون وما فيي إترك عائلتي لحالها لذلك قرّرت العودة والبقاء مع عائلتي، بالرغم من التجربة الرائعة والبنّاءة التي خضتها في "العربية الحدث"، خصوصاً أنّ رئيس مجلس إدارة الـLBCI الشيخ بيار الضاهر أبقى أبواب المؤسسة مفتوحة أمامي".

ولدى سؤالنا عما اذا كان قلقه بالنسبة الى الأوضاع الإقتصادية الصعبة في المؤسسات الإعلامية اللبنانية قد تغير أجاب باختصار: "ربنا بيدبر".

وينفي أبو زيد أن تكون استقالته مرتبطة بقضايا سياسية كما أُشيع أو بالنهج الإعلامي المُعتَمد في المحطة، مؤكداً أنّ قراره شخصيّ بامتياز، إذ "لا يمكنني العيش في مكان فيما ذهني في مكان آخر". ويعود أبو زيد الى "أل بي سي" في ظل بروتوكول تعاون بين القناة ومنصة "صوت بيروت انترناشيونال" حيث يظهر فيها عدد من مقدمي البرامج في المحطة. ويتقاضى الإعلاميون أجورهم بالدولار الأميركي ما يؤمّن لهم وضعاً معيشياً حسناً في ظلّ الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يتخبّط فيها لبنان.


MISS 3