اليوم الأول للإقفال: التزام "مقبول"... 5196 إصابة و42 حالة وفاة

02 : 00

القوى الأمنية تتشدّد في تطبيق الإجراءات (فضل عيتاني)

دخل لبنان عند الخامسة من صباح أمس، اليوم الأول من الاقفال الشامل الذي أقره المجلس الأعلى للدفاع للحد من تفشي وباء كورونا، حيث بدا الالتزام في المناطق اللبنانية، شبه كامل، اذ أقفلت المحال والمؤسسات التجارية وشهدت الطرقات منع تجول باستثناء بعض حالات التفلت المعدودة، منها مثلاً ما أظهره فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حول زحمة سير على اوتوستراد جل الديب تبين ان سببها حاجز لقوى الامن الداخلي.

وأقامت العنـــاصر الأمنية حواجز راجلة ومتنقلة في عدد من الشوارع الرئيسية في المدن الرئيسية كما سيرت دوريات للتحقق من حسن تنفيذ التعبئة.

أما على صعيد عدّاد الإصابات، فأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، "تسجيل 5196 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 237132 حالة"، مشيرةً إلى أنّه "تمّ تسجيل 41 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 1781". وفي هذا السياق، أعلنت قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري إصابتها واكدت انها "بصحة جيدة وهي تلتزم الحجر المنزلي"، لافتة الى انه "تم تعقيم مكاتب القائمقامية التي ستبقى ابوابها مفتوحة، بناء لتوصيات محافظ جبل لبنان، على ان يتم اجراء فحوص الـ pcr لجميع الموظفين يوم الاثنين المقبل".

كذلك طمأنت النائبة ستريدا جعجع إلى صحة النائب جوزيف اسحق الذي لا يزال يتلقى العلاج وهو يتماثل للشفاء.

في المقابل، بلغت القدرة الاستشفائية حدودها القصوى وسط مناشدة القيّمين للالتزام بالاقفال العام. اذ أكد مدير العلاقات العامة في مستشفى الشيخ راغب حرب الجامعي في تول رائف ضيا أن "القدرة الاستيعابية لقسم كورونا بلغت حدها الاقصى أي 100%، وأن ناقوس الخطر أعلن في قسم الطوارىء".

وقال: "المستشفى لم يعد قادرا على استقبال المرضى، في ظل الارتفاع الملحوظ في أعداد المصابين".

أضاف: "الفرق الطبية في المستشفى تعمل بكل طاقاتها وأكثر، فهناك حالات تنقل الينا من مختلف المناطق، والامر فاق قدرتنا على الاستيعاب، والوضع خطير جداً".

وفي السياق عينه، ناشدت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان المواطنين "ضرورة الإلتزام بالتدابير والإرشادات الوقائية"، داعية الى وضع خطة إستباقية لصمود العاملين في القطاع الصحي وخاصة الممرضات والممرضين والأطباء في المعركة ضد الوباء بانتظار مرحلة المباشرة باللقاح.

في التوازي، تم افتتاح قسم العناية الفائقة الخاص بكورونا المستحدث في مستشفى الدكتور هشام دلاعة في صيدا، برعاية وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، ومثله المدير العام للوزارة الدكتور فادي سنان الذي قال "كلنا أمل في أن يلتزم الجميع مقررات الإقفال العام لأن الوضع لم يعد يحتمل، فالمستشفيات وصلت لحد الخطر في ما يتعلق بقدرتها الإستيعابية".