إطلاق مشروع "تمكين النساء في صنع القرار المحلّي"

كلودين عون: نساعد الناشطات على النجاح في عملهنّ البلدي

02 : 00

أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية مشروع "تمكين النساء في صنع القرار المحلي"، الذي تنفذه بالشراكة مع البرنامج الإقليمي "LEAD GIZ" الممول من الحكومة الألمانية، خلال لقاء افتراضي عقد بدعوة من رئيسة الهيئة الوطنية كلودين عون.

ويتضمن مشروع "تمكين النساء في صنع القرار المحلي" مكونين أساسيين: الأول مشروع "التوجيه"، الذي يهدف إلى تثبيت القدرات والمهارات السياسية للنساء المنتخبات في المجالس البلدية بصفتهن "مستفيدات من مشروع التوجيه"، وذلك بدعم من "الموجّهات" صاحبات الخبرة في العمل السياسي، والثاني الذي يهدف إلى متابعة توصيات التدقيق التشاركي للمساواة بين الجنسين في كل من بلديتي جزين وصيدا.

وتشير عون في كلمتها الى "أننا أطلقنا بالشراكة مع GIZ مشروع "تمكين النساء في صنع القرار المحلي"، الذي يندرج في إطار البرنامج الإقليمي LEAD الممول من الحكومة الألمانية، لدعم مشاركة النساء في صنع القرار".

وتضيف: "يتميّز مشروعنا بأنه غير تقليدي من حيث تنوع المنهجيات التي يعتمدها، فبغية التوصل إلى زيادة عدد النساء في المجالس البلدية، يسعى هذا المشروع إلى مساعدة الناشطات في هذه المجالس على النجاح في عملهن البلدي وعلى إبراز هذا النجاح في البلديات نفسها ولدى الناخبين في البلدة". وتشير عون الى أنّ "المشروع يتضمّن أيضاً متابعة عمل كلّ من المشاركات من جانب "موجهة" mentor خبيرة تقدم لعضو البلدية الدعم وتساعدها على حل الصعوبات عندما تصطدم بها"، مردفة أنّ "هذه المبادرة تعبّر عن حس رفيع بالمسؤولية الاجتماعية والروح التضامنية التي يتحلَّين بها، وكم نحن بحاجة إلى هذه الروح، في المرحلة الصعبة التي يمر بها بلدنا".

من جهتها، تلفت مسؤولة الشؤون الانسانية والتعاون الاقتصادي في السفارة الألمانية في بيروت لورا شمالي الى أن "هدف الحكومة الألمانية يكمن بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، خصوصاً أنه أمر أساسي وضروري". وتؤكد "أننا نؤمن بأن مشروع التوجيه هو نهج مثالي لتمكين المرأة، ويعتبر أداة فعالة تساهم في حفظ دور المرأة بالعمل السياسي والإجتماعي".

أما مدير مكتب GIZ في لبنان توماس مولير، فيشدد على أنّ "GIZ في لبنان تعمد إلى تعزيز قدرات شركائنا المحليين وإحداث تغيير مستدام بهدف تحسين الظروف المعيشية. وبالنسبة إلينا، إن المساواة بين الجنسين هي مفتاح التنمية المستدامة"، موضحاً "أننا نسعى جاهدين إلى تحقيق المساواة بين الجنسين على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، وأيضاً على المستوى السياسي. وزيادة مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار السياسي من خلال إتاحة الفرص أمامها وبناء قدراتها، تساهم بشكل كبير في تنمية المجتمعات".


MISS 3