القضاء على "آخر أمراء الشيشان"

02 : 00

رئيس جمهوريّة الشيشان رمضان قديروف (أرشيف)

هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس جمهوريّة الشيشان رمضان قديروف بالقضاء على عصابة كان يقودها القائد الجهادي أصلان بوتوكايف. وأوضح المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن بوتين تواصل مع الرئيس الشيشاني عبر الهاتف وهنّأه وغيره من المشاركين في العمليّة الأمنيّة التي أسفرت عن تصفية أفراد العصابة الستة، وأكد أنّهم سيحصلون على جوائز حكوميّة.

ولفت بيسكوف إلى أن بوتوكايف الملقّب بـ"آخر أمراء الشيشان" كان مطلوباً لدى أجهزة الأمن في جمهوريّتَيْ الشيشان وإنغوشيا، مشيراً إلى أن العمليّة حصلت بمشاركة وحدات من الحرس الوطني الروسي وتشكيلات فوج الردع السريع الشيشاني ورئيس الشيشان شخصيّاً. كما ذكر أن العمل جار حاليّاً للتعرّف إلى هويّة المسلّحين القتلى.

وفي وقت سابق، أعلن قديروف القضاء على 6 مسلّحين في جمهوريّته، معتبراً أن هذا الحدث جاء دليلاً على طي صفحة أنشطة العصابات المسلّحة في الشيشان. وأشار إلى أن بوتين كان على علم بخوض العمليّة وأدخل تعديلات على سيرها. وأدرج كلّ من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة العام 2016 أصلان بوتوكايف، إلى جانب أيرات وحيدوف (من مواليد تتارستان)، على لائحتيهما السوداوين للأشخاص المشتبه في صلاتهم بتنظيمَيْ "داعش" و"القاعدة".


MISS 3