بكين تفرض عقوبات على بومبيو ومسؤولين أميركيين سابقين

02 : 00

فرضت الصين أمس عقوبات على 28 مسؤولاً في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، من بينهم وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، لإنتهاكهم "بشكل خطر السيادة الصينية". وجاء في بيان الحكومة الصينية: "على مدى السنوات القليلة الماضية، قام بعض السياسيين المناهضين للصين في الولايات المتحدة، بدافع من مصالحهم السياسية الأنانية والتحيّز والكراهية ضدّ الصين وعدم إظهار أي اعتبار لمصالح الشعبَيْن الصيني والأميركي، بالتخطيط والترويج وتنفيذ سلسلة من التحرّكات المجنونة، التي تدخّلت بشكل خطر في الشؤون الداخليّة لبلادنا وقوّضت مصالحنا"، مؤكداً أن "الحكومة الصينيّة مصمّمة بحزم على الدفاع عن السيادة الوطنيّة للبلاد وأمنها ومصالحها التنموية".

وتابع البيان: "قرّرت الحكومة الصينيّة معاقبة 28 شخصاً انتهكوا بشكل خطر سيادة الصين وكانوا مسؤولين بشكل أساسي عن مثل هذه التحرّكات الأميركيّة في شأن القضايا المتعلّقة بالصين، ومن بينهم مايك بومبيو وعدد من المسؤولين في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، بالإضافة إلى جون بولتون وستيف بانون"، لافتاً إلى أنّه "يحظر على هؤلاء الأفراد وأفراد أسرهم المباشرين دخول البرّ الرئيسي وهونغ كونغ وماكاو الصينيّة. هم والشركات والمؤسّسات المرتبطة بهم ممنوعون أيضاً من التعامل مع الصين".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.