باسم يوسف من منفاه: تأثير الثورة ما زال قائماً

02 : 00

لمع نجم باسم يوسف خلال مرحلة الثورات و"الربيع العربي"، ولم يوفر بانتقاداته الساخرة التي أضحكت ولا تزال الملايين، المسؤولين المصريين. لكن بعد عقد على "ثورة يناير"، بات النقد السياسي والسخرية في مصر من الماضي. لكن يوسف الذي يقيم اليوم في المنفى قال من دبي في مقابلة عبر الفيديو: "أعتقد أنّ الثورة كان يجب أن تحدث. كانت نقية بإمتياز. أعتقد أنّ تأثير الثورة ما زال قائماً".

واقتحم الطبيب الجراح السابق المشهد العام في مصر بعد أسابيع من الإطاحة بالرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك في شباط2011. أما اليوم فيعيش في الولايات المتحدة، ويخشى العودة الى بلاده حيث حرية التعبير مفقودة.

وبدأ يوسف مشواره الإعلامي بعرض متواضع على موقع "يوتيوب" كان يصوره في الغرفة المخصصة لغسيل الثياب في منزله. وتحوّل العرض بعد ذلك إلى برنامج حواري ساخر ضخم يُعرض في وقت متأخر من الليل على التلفزيون. وكان المصريون يلتفون كل يوم جمعة من كل أسبوع حول الشاشات الفضائية المصرية أو الإنترنت لمشاهدة "البرنامج" الذي كان يوسف يسخر فيه من الشخصيات العامة والسياسية بروح دعابة أكسبه ملايين المعجبين في كل العالم العربي.

وعُرِض آخر برنامج تلفزيوني ضخم قدمّه يوسف في الشرق الأوسط على قناة "إم بي سي مصر" السعودية، قبل أن يصدر قرار بإبعاده فجأة عن البث عام 2014، بسبب بعض النكات التي تعرض فيها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي كان يشغل منصب قائد الجيش آنذاك. وبسبب تقلّص مساحة حرية التعبير وشحن وسائل الإعلام الموالية للسيسي، انقلب الملايين من المعجبين بالإعلامي الساخر عليه بين ليلة وضحاها وتعرض للتشهير واضطر إلى إنهاء عروضه، وغادر إلى الولايات المتحدة مع أسرته.

وأطاح الجيش المصري، عندما كان السيسي وزيراً للدفاع، بالرئيس الإسلامي الراحل محمد مرسي في تموز 2013 بعد عام واحد من توليه السلطة.

وشنّ نظام السيسي حملة قمع واسعة ضد الإسلاميين توسعت لتشمل سجن آلاف المعارضين بين فنانين وناشطين ومحامين وصحافيين وأكاديميين وحتى برلمانيين وسياسيين سابقين.

رغم ذلك، اعتبر يوسف أن "ثورة يناير" التي خرج خلالها الملايين من المصريين الى الشارع للمطالبة بإسقاط نظام مبارك، "كسرت نوعاً ما طريقة التفكير التقليدية التي تربّوا عليها". وقال: "جزء كبير من نجاح "البرنامج" كان في الظروف التي خرج منها، التي لا يمكن أن تتكرّر كون هذه الظروف ما عادت موجودة".

ويعيش يوسف اليوم في كاليفورنيا كما يقدّم عروض "ستاند أب كوميدي" ويكتب ويسجل "بودكاست".

وعن شعوره إزاء ذلك، يقول: "لا أريد حتى أن أقول إنني في منفى. تجاوزت الأمر". وفي محاولة للعودة الى مشاهدي المنطقة، يقوم يوسف حالياً بتصوير حلقات برنامجه الجديد "اسأل باسم" في دبي ليُبث على قناة "الشرق" الفضائية السعودية التي أُطلقت أخيراً.

لكن رغم كل شيء، لا ينفي يوسف الحنين الى الوطن. ويقول: "لا يمكنك فعلاً أن تنتهي من وطنك لأنك ما زلت مصرياً.. إنه جزء منك".