جاد حداد

Daughter from Another Mother... قصة مألوفة لكن مشوّقة

26 كانون الثاني 2021

02 : 00

يدخل مسلسل Daughter from Another Mother (ابنة من أم أخرى) في خانة الأعمال الدرامية البسيطة والمتوقعة التي تشمل جميع الأفكار المبتذلة الواردة في قصص تبديل الأطفال، لكنه يضيف نفحة من التشويق الذي يميّز المسلسلات الطويلة ويخلطها مع مواضيع قوية عن الأمومة. قد يعتبر البعض هذا العمل مثالياً للانفصال عن الواقع وتمضية وقت ممتع لأن القصة تشهد تحولات متواصلة رغم الأفكار المتوقعة في هذا النوع من القصص. لكن لا شيء يميّز هذا المسلسل للأسف، بل إنه يشبه غيره من الأعمال التي تتناول هذه الحبكة.

تتمحور القصة بشكلٍ أساسي حول امرأتَين حوامل من خلفيات اجتماعية مختلفة جداً. "ماريانا" طالبة عمرها 23 عاماً، وهي عالقة في علاقة متقطعة وشائكة مع شاب اسمه "بابلو" وتشعر بالقلق من ألا تحظى بدعمه لتربية الطفلة التي توشك على إنجابها. في المقابل، تكون "آنا" سيدة أعمال متغطرسة وعصبية تضع عملها فوق كل اعتبار، فتتصرف دوماً وفق قواعد صارمة. حتى أنها تجلب دليلاً حول تربية الأطفال وفيه تعليمات واضحة عن مدة احتضان الطفل!

حين تجتمع المرأتان في المستشفى معاً وتلدان في الوقت نفسه في سريرَين متجاورَين، يقع حدث غير متوقع. يتم استبدال طفلتَيهما بسبب خطأ يرتكبه الفريق الطبي وتبدأ كل امرأة بالتقرب من الطفلة التي تأخذها معها. بعد مرور أربعة أشهر، تتلقى المرأتان مكالمة هاتفية من المستشفى لإخبارهما بالخطأ الحاصل وضرورة تبديل الطفلتَين. لكنهما تعجزان عن الانفصال عنهما، فتقترح "آنا" على "ماريانا" وعائلتها الانتقال للعيش معها.





ونظراً إلى الاختلافات البارزة بين المرأتَين، تنشأ خلافات وأحداث درامية كثيرة طبعاً وتمتد على حلقات الموسم كله. لزيادة مستوى التشويق، تجازف علاقة مشينة بين "خوان كارلوس"، زوج "آنا"، و"تيري"، والدة "ماريانا"، بتدمير العلاقتَين معاً.

يبدو هذا العمل خليطاً من مسلسلات Jane The Virgin (جاين العذراء) و Full House(منزل ممتلئ) وSwitched At Birth (تبديل عند الولادة)، وكأن أحداث هذه الأعمال مُجتمعةً دُمِجت في مسلسل درامي واحد من تسع حلقات، وتنذر النهاية المفتوحة بوجود موسم آخر. تشهد الحلقة الأخيرة أحداثاً درامية قوية وتنكشف أسرار مهمة بطريقة استعراضية لافتة.

لكن لا يقتصر المسلسل على الدراما والمشاكل الرومانسية، بل تتعلق أفضل الجوانب فيه بالدروس التي تستخلصها كل أم من الأخرى. يتناول العمل جميع المواضيع التي يمكن التفكير بها، وصولاً إلى الجدل المرتبط بالرضاعة الطبيعية أو استعمال زجاجة الحليب. سرعان ما يدمن المشاهد على الحلقات بفضل أسلوب كل أم في معالجة هذه المواضيع.

أخيراً، لا يهتم هذا المسلسل المكسيكي بطرح نسخة جديدة من هذه القصة المعروفة، بل يستعمل أفكاره المألوفة لتقديم عمل ممتع يلتزم بالحدود التي رسمها لنفسه منذ البداية.