فرنسا تمنح هند صبري ومحمد حفظي وسام الفنون والآداب

02 : 00

محمد حفظي

منح السفير الفرنسي في القاهرة الممثلة التونسية هند صبري والمنتج المصري محمد حفظي وسام الفنون والآداب الفرنسي. وقالت السفارة في بيان أمس إنّ "سفير فرنسا في مصر ستيفان روماتيه قدّم وسامي الآداب والفنون برتبة ضابط إلى هند صبري وبرتبة فارس إلى محمد حفظي".

وقدمت صبري أعمالاً سينمائية ودرامية ناجحة، وبرز ظهورها بشكل خاص على الساحة الفنية المصرية عندما اختارتها المخرجة المصرية إيناس الدغيدي عام 2001 لتكون بطلة فيلمها "مذكرات مراهقة" بعد دورها في الفيلم التونسي-الفرنسي "صمت القصور".

ومن أبرز أعمالها فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية الكاتب المصري علاء الأسواني والذي أُنتج باشتراك مصري - فرنسي، وفيلم "أحلى الأوقات" وفيلم "الجزيرة".



هند صبري



نالت صبري جوائز عدة وشاركت في لجان تحكيم مهرجانات أفلام إقليمية ودولية وكانت قد حصلت على وسام الآداب والفنون الفرنسي برتبة فارس عام 2014 . وتُعتبر ناشطة في مجال حقوق المرأة والدفاع عن قضاياها.

وأشارت صبري الى أنّ"ترشيحي كأصغر امرأة عربية لوسام الآداب والفنون برتبة ضابط، هو حجر أساس جديد لعلاقتي المتينة مع فرنسا".

أما حفظي فهو منتج وسيناريست مصري ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. شارك في كتابة سيناريو وإنتاج ما يقارب ثلاثين فيلماً وفاز بأكثر من 80 جائزة دولية، كما رُشِّح فيلم "يوم الدين" الذي أنتجه عام 2018 لجائزة "السعفة الذهبية" في مهرجان "كان".

وفي 2016، أدرجته المجلة الأميركية "فارايتي" على قائمة أهم عشرة أشخاص يجب التعرّف اليهم في صناعة السينما العربية. ومن أهم أفلامه ككاتب سيناريو: "السلم والثعبان" و"تيتو" و"ملاكي اسكندرية" وعرف عنه تشجيعه للمخرجين الشباب من خلال إنتاج أعمال لهم مثل فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب وفيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة. وعلّق حفظي على نيله الوسام بالقول: "لطالما علاقتي بفرنسا كانت قوية ومتينة، بداية بفضل دراستي في مدرسة فرنسية في القاهرة، ثم من خلال الأفلام التي شاركت في إنتاجها مع باريس. ويشرفني اليوم أن أنال هذا التكريم المرموق من الحكومة الفرنسية".


MISS 3