إنطلاق منصّة الصناعيين... حبّ الله: 9 أصناف يجب أن تبقى مفتوحة

02 : 00

حبّ الله خلال اجتماعه مع وفد من مجلس إدارة جمعية الصناعيين أمس

طالب وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال عماد حب الله، "إعادة فتح المصانع التي تؤمن أقله الأمن الصحي ومتمماته بمعنى الى جانب مصنع الدواء، يجب فتح المصنع الذي يؤمن له الكرتون والطباعة والتغليف".

وقال "إذا فتحنا مصانع الألبان، علينا فتح المصانع التي تؤمن العبوات والعلف. لدينا أقله تسعة أصناف من الصناعة لا بد أن تبقى مفتوحة مهما كانت الأسباب، على الرغم من مطالبتنا بفتح المصانع كافة. وهناك أيضاً المصانع التي لديها أفران وآلات تحتاج إلى أيام لتشغيلها مثل المصانع التي لها علاقة بالكيميائيات والكرتون والتدوير والزيوت والترابة وغيرها".

والتقى حب الله، أمس، وفداً من مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس زياد بكداش. وقال بكداش أنه تمّ تقييم مباشرة عمل المنصة منذ 24 ساعة، وماهية الخطوات المستقبلية لحماية القطاع الصناعي.

وأضاف: "بدأنا بتلقي طلبات الصناعيين ولا سيما المتعلقة بالصناعات المتممة للصناعات العاملة مثل التغليف والطباعة وغيرها. وكانت البداية جيدة، وحصل عدد لا بأس به من الصناعيين على موافقات بمباشرة العمل، والمطلوب منهم أن يخضعوا عمالهم لفحوص الـ PCR. وافقنا على المنصة على مضض ولكنها أفضل من لا شيء. همنا أن تشتغل كل المصانع أسوة بما يحدث في دول العالم".

وأضاف: نسبة 20 في المئة تقريباً من عمالنا أصيبوا بالكورونا، و20 في المئة آخرين ينامون داخل المصانع مما يعني ان نحو 40 في المئة من العمال قادرون على استئناف العمل ضمن الوقاية المطلوبة، لكن لم يأتنا جواب. وقدمنا اقتراحاً آخر تمحور حول إصدار نحو 150 ألف إذن خروج يومياً للتبضع الذي ينتهي نحو الساعة الخامسة بعد الظهر. اقترحنا فتح المصانع من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السادسة صباحاً وتلقينا وعداً بدراسة الموضوع. ولكن لغاية الآن لا جواب. نذكر بأهمية الصناعة وبما تؤمنه من فرص عمل ومن أمن اجتماعي وغذائي وتصدير، وبما يمكنها أن تحقق بعض النمو، ونطالب كما وضعت خطة طوارئ صحية، بوضع خطة طوارئ اقتصادية. بدوره، اعتبر حب الله أن "الصحة تأتي أولاً، فهي الهاجس الأول لنا جميعاً، ومن المؤسف الوضع الذي وصلنا إليه"، مشدداً على جميع المواطنين "ضرورة الالتزام الكامل للإجراءات والتوجيهات التي تضعها الحكومة ووزارة الصحة. الالتزام أساسي".

وقال: اذا لم يلتزم اللبنانيون، فإن الوضع لن يتحسن.

ولكن في المقابل لا يمكن إهمــال القطاعات الأخرى، وفي مقدمها القطاعات الانتاجية وعلى رأسها الصناعة التي تم وضع خطة كاملة متكاملة لها بالتعاون مع الوزارات الأخرى وجمعية الصناعيين.

وتابع: "هناك المصانع المرتبطة بعقود تصدير الى الخارج، هذه المصانع لا يمكن إقفالها كي لا تخسر الأسواق. وطالبنا المصانع التي تشتغل بإخضاع موظفيها لفحوص الـ PCR. كما نعمل مع الجمعية على تأمين اللقاح لجميع العاملين في القطاع الصناعي ونؤيد العمل خارج الدوام العادي للتخفيف من الازدحام على الطرق".


MISS 3