العالم يُهنّئ الإمارات بمسبار "الأمل"

02 : 00

سجّل التاريخ نجاح الإمارات في أول مهمة لها إلى كوكب المريخ بعدما نجح مسبارها الاستكشافي، مسبار "الأمل"، في دخول مدار الكوكب الأحمر في 9 شباط من العام الحالي.

وكان مسبار الأمل الإماراتي، الذي انطلق من الأرض قبل سبعة أشهر، وصل إلى المدار حول الكوكب، لتصبح الإمارات خامس دولة ترتاد الفضاء والأولى عربياً، ما يسمح للعلماء الإماراتيين دراسة الغلاف الجوي للكوكب. ويحمل المسبار ثلاث أدوات ستراقب كيف تتسرب الذرات المحايدة من الهيدروجين والأوكسجين، بقايا المياه الوفيرة من المريخ إلى الفضاء. وتوهجت المعالم الشهيرة في جميع أنحاء البلاد باللون الأحمر لعدة أيام، بما في ذلك برج خليفة، احتفالاً بوصول المسبار إلى مدار المريخ. ويصادف هذا العام الذكرى الخمسين لتأسيس البلاد ما سلط مزيداً من الاهتمام على المسبار.

وفي هذا السياق، قال رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: "إنّ أبناء الإمارات حوّلوا الحلم إلى واقع، وحقّقوا طموحات أجيال من العرب"، فيما هنأت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عبر حسابها الرسمي على "تويتر" بوصول المسبار إلى المريخ. وجاء في تغريدة على حساب بعثة المركبة المتجولة "بيرسفيرنس": "عزيزي مسبار الأمل! تهانينا بالوصول لكوكب المريخ"، وأردفت بأبيات للشاعر المتنبي كتبت بالعربية: "إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجوم".


MISS 3