عماد موسى

...وانتفض محفوظ للإعلام

12 شباط 2021

02 : 00

في 11 آذار من العام الماضي "فوجئ رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ بإعلان مؤسسة أم تي في التلفزيونية حال الطوارئ في لبنان، وهو إعلان يرفع من وتيرة مخاوف اللبنانيين وقلقهم على مستقبلهم ومستقبل البلد، علماً بأن وظيفة الاعلام هي البناء وتشكيل شبكة أمان للوضع الداخلي" وفي ذلك التاريخ فوجئ المشاهدون أن المجلس الملي للإعلام المؤلف من خمسة مسيحيين وخمسة محمديين على قيد الحياة.

مجلس يغط في سبات، ويستيقظ في بعض المناسبات كي ينبّه ويؤدّب ويوصي ويحذر كبوليس رقابي مهذّب يمثل النظام أفضل تمثيل ويدافع عن "حزبُ الله" أيّما دفاع. المجلس الوطني للإعلام مكوّن سلطوي يعبّر عنه زميل صحافي أولاه الثنائي الشيعي، في العام 2000 مسؤولية هز العصا اللطيفة والغليظة للمحطات الخارجة على الأصول واللياقات والأخلاقيات باستثناء محطة "المنار" قدوة الإعلام المعاصر.

إن توجهت بالسؤال إلى أي إعلامي لامتحانه في مادة المعلومات الإعلامية طالباً منه أن يعطيك ثلاثة أسماء في المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع سيجيبك: "عبد والهادي ومحفوظ". وإن سألت أحداً من كان قبل محفوظ في رئاسة هذا المجلس، لأجابك فوراً: لا قبل محفوظ ولا بعده المعيّن لولاية تجدد نفسها بنفسها. ويوم طلب الزميل عبد الرحيم عوجة من رئيس المجلس الوطني للإعلام، وكان يعدّ تقريراً لبرنامج ساخر، أن يسمّي له أسماء أعضاء المجلس الوطني للإعلام، تذكر ثلاثة أو أربعة... ثم شعر أنه وقع في الفخ. غضب وطرد عوجة ومن معه.

المجلس الوطني للإعلام هو الأستاذ عبد الهادي، وعبد الهادي هو المجلس الذي بارك وأثنى على لجوء "حزبُ الله" إلى القضاء لرد الإساءات ورفع المظالم عنه، وهذا ما لا يمكن أن يفعله إذا قاضى الآخرون "الحزب" لا سمح الله، وفي حال المقاضاة يلتزم "مجلسه" الحياد ولا يتدخل في ما لا يعنيه.

وفي إطار الدفاع الدؤوب عن "حزبُ الله" إحتج محفوظ لدى رئيس مجلس إدارة الـ "أم تي في"، بالنيابة عن مجلسه، وبالأصالة عن نفسه، على ما ورد من كلام على لسان الزميلة ديما صادق، في برنامجها الأسبوعي من اتهامات وإصدار أحكام قطعية ضد "حزبُ الله" بالقتل من دون أي أدلة؟ أدلة مثل ماذا سيد محفوظ؟ سلاح الجريمة مثلاً؟ أو حمض القاتل النووي؟ تُرى لو أطلق أي أعلامي ممانع، على شاشة ممانعة، إتهامات وأحكاماً "قطعية" طاولت حزباً سيادياً، هل كان محفوظ يهتم ويتحرك ويتصل وينبّه؟ وهل لاحظ رئيس المجلس التأديبي أمس حجب شاشة أخرى عن القاطنين في بعض المناطق اللبنانية؟


MISS 3