روي أبو زيد

تعزيزاً للروابط الثقافية اللبنانية - الفرنسية

بيكاسو في متحف سرسق

5 أيلول 2019

10 : 41

لوحة لبيكاسو تمثّل الأمومة 1971

عقد مؤتمر صحافي أمس في متحف سرسق للتحدّث عن معرض الفنان العالمي بابلو بيكاسو الذي سيقام ابتداء من 27 ايلول تحت عنوان "بيكاسو والأسرة"، وذلك بدعم استثنائي من المتحف الوطني بيكاسو – باريس وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية، وبفضل منحة سخية من السيدة الفرنسية دانيال دو بيتشيوتو ومن السيد سيريل قاراوغلان.

حضر المؤتمر وزير الثقافة محمد داوود والقائمة بأعمال السفارة الفرنسية في لبنان سالينا غرونيه كاتالانو ممثلة السفير الفرنسي برونو فوشيه ورئيس لجنة متحف سرسق الوزير السابق الدكتور طارق متري ورئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني ومديرة المتحف زينة عريضة وعدد من اصحاب المعارض الفنية وحشد من الإعلاميين.

استهل المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني، ثم أشارت عريضة الى "الأثر الإيجابي الذي سيعكسه المعرض على الحياة الثقافية والفنية في لبنان"، مؤكدة أنّ "متحف سرسق سيكون على قدر آمال اللبنانيين وعلى مستوى هذا الحدث الكبير".

من جهته، لفت عيتاني إلى أهمية هذا المعرض بالنسبة لبيروت وللبنان ككل، معتبراً أنه "يشكل مناسبة جديدة للتأكيد على العلاقة التي تربط لبنان وفرنسا".

أما متري فشدّد على أن "الثقافة ليست ترفاً بل هي حاجة فعلية"، معتبراً أنّ "رسالة المتحف من خلال هذا المعرض تكمن بإظهار الحيوية الثقافية المذهلة التي يتمتع بها لبنان، فضلاً عن شغف اللبنانيين في الانفتاح على ثقافات العالم".


من المؤتمر الصحافي (رمزي الحاج)


وكشف لـ"نداء الوطن" أنّه "خلال الافتتاح سيكون بيننا أحد افراد عائلة الفنان الكبير وهو بيرنار رويس حفيد بيكاسو، الذي يزور لبنان خصيصاً لهذه المناسبة"، مضيفاً أنّنا "نتطلّع لأن يزور المعرض العدد الأكبر من اللبنانيين".وتخلّل المؤتمر مداخلة من باريس لرئيس المتحف الوطني بيكاسو- باريس لوران لوبون أشار فيها الى "أهمية أن يكون لبنان أحد المحطات الرئيسة في رحلة هذه الاعمال"، وقال: "إنطلق هذا المشروع في العام 2017 في مبادرة اجتمعت خلالها 60 مؤسسة بهدف إقامة معارض تتيح إلقاء نظرة على الروابط الجغرافية والمجازية التي جمعت بين بيكاسو والمتوسط"، مضيفاً أنّ "المحطة الاخيرة لهذه الرحلة ستكون في لبنان، وهذا أشبه بحلمٍ بالنسبة لنا، ففي غضون بضعة ايام ستصل الى متحف سرسق الرائع في بيروت هذه الاعمال المختارة. إنه حدث استثنائي فريد من نوعه حقاً".

من ناحيتها أشارت كتلانو الى أنّ "وزارة الثقافة الفرنسية، التي تحتفل هذا العام بالذكرى السنوية الستين لتأسيسها، أرادت إدراج معرض بيكاسو والاسرة في إطار برنامج احتفالياتها، بهدف تعميم أعمال الفنان العالمي بيكاسو وعرضها على اوسع شريحة ممكنة من الجمهور"، وأضافت أنه "لم يكن من الممكن ألا تشكل عاصمة ثقافية بحجم بيروت محطة لهذا المشروع". ولفتت كتلانو عبر "نداء الوطن" الى أنّ "هذا المعرض يشكّل حلقة قوية في إطار العلاقات التي تربط لبنان وفرنسا والتي تسعى باريس الى تعزيزها من خلال خطوات ومبادرات عدة"، كما أنّه يشكل رمزاً بارزاً للتعاون الثقافي الفرنسي- اللبناني الذي يزداد يوماً بعد يوم".

وإذ أعرب داوود عن سعادته وسروره "لوجوده في هذا الحدث الاستثنائي بكل المقاييس"، أكّد أنه "لحدث عظيم أن نشهد معرضاً لأعمال الفنان الخالد بيكاسو في قلب بيروت ونحن فخورون به"، معتبراً أنّ "هذا المعرض لم يكن ليتم لولا تفاني كل المسؤولين في متحف سرسق وسعيهم لإنجازه".

وأشار عبر "نداء الوطن" الى أنّ "معرض بيكاسو هو حدث استثنائي جداً وسيكون له تأثيرعلى الحالة الثقافية وعلى استنهاض الوضع الثقافي الذي نسعى له من خلال عملنا في وزارة الثقافة"، مضيفاً أنّ "وجود أعمال ثقافية وقيّمة بهذا الحجم في بيروت ليس إلا دليلاً على الثقة الكبيرة بلبنان وإعادة تأكيد بأن الشعب اللبناني هو شعب تواق للإبداع متذوق للفن، على رغم ما يمر به من محن وصعاب". وتمنى داوود ألا تقتصر المشاركة في هذه المناسبة على الإختصاصيين فقط بل أن "تتحول الى مصدر لإلهام أجيال من الفنانين اللبنانيين الصاعدين لرؤية تسهم بفتح آفاق جديدة امامهم".


MISS 3