رجل أعمال لبناني على لائحة أهم الشخصيات العربية لـ2021

02 : 00

اصدرت مجلة " ارابيان بيزنس " الاقتصادية في دبي التابعة لشركة "اي تي بي" الانكليزية لائحة أهم 100شخصية عربية للعام 2021والذين كان لهم تأثير واعادوا تشكيل بيئة الاعمال في الشرق الاوسط في ظل ظروف وباء كورونا وتأثيراته الاقتصادية.

ولحق باللائحة هذه السنة تغييرات كبيرة في الاسماء والتصنيفات ولكنها حافظت على دعم قادة ورواد الاعمال الذين طالما تميزوا خلال السنوات الماضية ببصمتهم في القطاع الذي يعملون به وابرزوا مهارات قيادية عالية في الحفاظ على شركاتهم وديمومتها في ظل جائحة كورونا ووضعوا استراتيجيات بعيدة المدى وكان لهم تأثير على المجتمع من خلال ضخ روح التفاؤل ورؤية متميزة كقادة ورواد اعمال.

وتصدّر من لبنان رجل الأعمال اللبناني خبير اقتصاد النفط والغاز المقيم في الكويت فادي جواد الذي طالما نادى بالاختصاصات الرقمية للجيل القادم لتلبية احتياجات اسواق العمل ومن الإمارات محمد العبار الرئيس التنفيذي لشركة اعمار الذي قام خلال الايام الاولى من الجائحة بإلغاء المسميات الوظيفية في الشركة لاعطاء حافز للجميع تحت عنوان " كلنا واحد"، ومن مصر جاء نجيب ساويرس الداعم لرواد الاعمال المصريين وكعادتها حافظت لبنى العليان على تصدرها من السعودية والتي عينت السنة الماضية كأول امراة في منصب رئيس مجلس ادارة لمصرف سعودي البنك السعودي البريطاني.

العمل عن بعد والعقارات

وقال جواد لـ"نداء الوطن " ان 2020 كانت سنة صعبة جداً على جميع قادة ورواد الاعمال بعضهم خسر ما بنى على مدى السنين الماضية والبعض الآخر يكافح للمحافظة على انجازاته وبالتأكيد عدد كبير من استطاع التكيّف بمرونة وسلاسة مع الواقع الجديد".

وأضاف: "في بداية 2019 توقعت قدوم تسونامي وتساءلت "المستقبل آت بتوحش فهل نحن مستعدون له"؟

وخلال مؤتمر جامعة INSEAD لإدارة الاعمال الشهر الماضي أرسلت تحذيراً جديداً لحماية الوظائف من بعض سلبيات فكرة "العمل عن بعد" وما قد ينتج عنها.

على أسواق العمل حيث سنشهد عملية صرف لعدد كبير من الموظفين وتعيين موظفين من المنازل برواتب اقل وبالتالي ستتجه الشركات لإشغال مساحات اقل من السابق بما ينعكس بشكل مباشر على العقار التجاري ويؤدي الى تراجعه".

ويقود جواد هذه السنة حملة هبات من جهات مانحة دولية بقيمة 26 مليون دولار للجامعات العربية لأنشاء مراكز تعليم وتدريب في كل جامعة بتقنية "الواقع الافتراضي والمدمج" VR,AR,XR وذلك من اجل نقل التعليم في العالم العربي من الطرق التقليدية الى أساليب حديثة تواكب التحول الرقمي الذي يشهده العالم.


MISS 3