"ناسا"... إلى القمر قريباً!

02 : 00

أجرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بنجاح اختباراً ثابتاً لمحركات صاروخها العملاق الجديد "إس إل إس" الذي سيتولى مستقبلاً نقل رواد الفضاء إلى القمر، ما أثار الارتياح لدى الوكالة بعد توقف المحركات خلال اختبار سابق في كانون الثاني الفائت.

وشُغّلَت المحركات الأربعة الرئيسة للصاروخ "آر إس-25" التي يبلغ كل منها حجم سيارة لما يزيد قليلاً عن ثماني دقائق، وانبعثت منها سحابة ضخمة من الدخان فوق مركز الاختبار في ستينيس بولاية ميسيسيبي، وسط هدير قوي جداً.

ومُلِئت خزانات الوقود بنحو 2,6 مليون لتر خصيصاً لهذا الاختبار الذي أطلق عليه عنوان "النار الساخنة"، وأجري قرابة الساعة 8,40 مساءً بتوقيت غرينتش.

وكان هذا الاختبار الأخير في سلسلة من ثمانية اختبارات تهدف إلى التحقق من أن الطبقة الرئيسية للصاروخ جاهزة لإطلاق بعثات "أرتيميس".

ومن المقرر أن يحمل كبسولة "أوريون" من دون رواد فضاء في رحلته الأولى "أرتيميس 1" المقرر إجراؤها في وقت لاحق من هذا العام وفقاً للجدول الزمني الأولي.

أما "أرتيميس 2" في 2023 فمن المتوقع أن تحمل رواد فضاء إلى محيط القمر، لكنهم لن يهبطوا على سطحه. إلا أن "أرتيميس 3" ستنقل سنة 2024 مبدئياً رائدي فضاء إلى سطح القمر، أحدهما امرأة لتكون الأولى التي تطأ سطح القمر.

MISS 3