بايدن يدعو إلى "حظر الأسلحة الهجومية"

من هو المشتبه فيه بتنفيذ "مجزرة كولورادو"؟

02 : 00

"جزّار كولورادو" أحمد العلوي العيسى

بعد "مجزرة كولورادو" التي راح ضحيّتها 10 أشخاص بينهم شرطي في متجر "كينغ سوبرز" في بولدر بولاية كولورادو الإثنين، وبعد أقلّ من أسبوع على قيام شاب بقتل 8 أشخاص في صالونات تدليك آسيوية في أتلانتا بولاية جورجيا، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن أمس إلى حظر البنادق الهجومية.

ووجّهت التهمة بارتكاب 10 جرائم قتل في عملية إطلاق النار في بولدر إلى أحمد العلوي العيسى البالغ 21 عاماً، الذي أُصيب في الساق ونقل إلى المستشفى، من دون تحديد ما إذا كانت دوافعه إرهابية، فيما أوضحت رئيسة شرطة بولدر ماريس هيرولد أن "حالته مستقرّة" وسيُنقل قريباً إلى السجن.

وذكرت هيرولد أنّه تمّ التعرّف إلى جميع الضحايا الذين تراوح أعمارهم بين 20 و65 عاماً، مشيرةً إلى أن الشرطي القتيل كان "أباً لسبعة أولاد"، في حين طلب بايدن تنكيس الأعلام في كلّ المباني الرسمية.

وقال الرئيس الديموقراطي: "لست بحاجة للإنتظار دقيقة أخرى، ولا ساعة أخرى، لاتخاذ خطوات منطقية من شأنها إنقاذ أرواح في المستقبل ولحضّ زملائي في مجلسَيْ النواب والشيوخ على التحرّك"، مؤكداً أنّه "علينا حظر الأسلحة الهجومية". لكن فرضية تشديد القوانين المتعلّقة بالأسلحة النارية لا تزال مستبعدة نظراً إلى معارضة الجمهوريين.

بدورها، قالت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النوّاب نانسي بيلوسي: "علينا التحرّك الآن لوقف هذه الآفة التي تستمرّ في الحاق الضرر بمجتمعنا"، بينما دان زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر "الوباء المستمرّ لعنف السلاح الذي يُزهق أرواح الأبرياء بوتيرة مروّعة". وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإنّ المسلّح أطلق النار من رشّاش من نوع "إيه آر-15"، وهو سلاح شائع جدّاً في الولايات المتحدة واستخدمه قسم كبير من مرتكبي عمليات القتل الجماعي في البلاد.

وأظهرت مشاهد بثّها أحد شهود العيان مباشرة على الهواء شرطيين يقتادون رجلاً يرتدي سروالاً رياضياً قصيراً فحسب خارج المتجر، وهو مكبّل اليدين خلف ظهره، وبدا مصاباً في ساقه وعليه آثار دماء، فيما أفادت وسائل إعلام محلّية بأنّ أحمد لديه أكثر من قضية تتعلّق بالأذى الجنائي خلال السنوات الماضية.

أمّا شقيق المشتبه فيه علي العلوي العيسى، فقد لفت لصحيفة "ذا ديلي بيست" الى أن السلطات فتّشت منزله طوال الليل بعد حادثة إطلاق النار. ووصف علي شقيقه الأصغر بأنّه "معادٍ جدّاً للمجتمع" ومصاب بـ"جنون العظمة"، فيما ذكرت وسائل إعلام أن "جزّار كولورادو" من أصل سوري.