ثلاثة ملايين دولار لأوّل صورة لثقب أسود

12 : 49

مُنح العلماء الـ 347 الذين تعاونوا لإعداد أوّل صورة لثقب أسود في نيسان الماضي جائزة "بريكثرو برايز" الأميركية المصحوبة بمبلغ مالي قدره ثلاثة ملايين دولار والتي تعدّ موازية للأوسكار في مجال العلوم. وكان الفريق الدولي "إيفنت هورايزن تلسكوب" الذي يرأسه عالم الفلك الأميركي شيب دولمان من معهد الفيزياء الفلكية هارفرد-سميثسونيان تصدّر أخبار العالم في العاشر من نيسان مع نشر صورة الثقب الأسود "ام 87" المحاط بهالة مشعّة.

وانجزت هذه الصورة بفضل بيانات متزامنة مجمّعة في نيسان 2017 من ثمانية تلسكوبات راديوية موجّهة نحو "ام 87"، ما أتاح رصد ملامح الثقب الأسود بالتفصيل، وذلك للمرّة الأولى في التاريخ وتأكيد النظريات بشأن هيكلية هذه الأجسام الفلكية.

وقال شيب دولمان : "لسنوات، كنت أردّد على مسامع الناس أننا سنحصل على صورةٍ لثقبٍ أسود، فكانوا يجيبونني أنّهم لن يصدّقوا الأمر إلا حين مشاهدة الصور. وكانت الأوساط العلمية تشكّك في الأمر أيضاً".

وأطلقت جائزة "بريكثرو برايز" بمبادرةٍ من مقاولين في سيليكون فالي لمكافأة الإنجازات بمجال البحث الأساسي. وهي تمنح أيضاً في فئات علوم الأرض والرياضيات والفيزياء الأساسية. وكافأت في نسختها الثامنة باحثين أجروا دراسات عن البدانة وتشيّخ الخلايا والأوجاع والخرف، فضلاً عن القيمين على ابتكار مفهوم الجاذبية الفائقة.