إسرائيل تشتري ملايين الجرعات الإضافية من "فايزر"

نيودلهي مغلقة: النظام الصحي عند حافة الإنهيار

02 : 00

الوضع الوبائي في الهند يتدهور بسرعة هائلة (أ ف ب)

أصبح مسموحاً لجميع سكان الولايات المتحدة اعتباراً من الإثنين بتلقي اللقاح المضاد لـ"كورونا" بعد تطعيم نصف البالغين، وهو إجراء اتخذته كذلك الهند وأتاحته لجميع البالغين اعتباراً من الأوّل من أيّار، بينما فرض إغلاق على السكان في نيودلهي لمدّة أسبوع لاحتواء الارتفاع في عدد الإصابات، ما يُهدّد ببلوغ المستشفيات أقصى طاقتها الاستيعابية.

وقال رئيس الحكومة المحلّية في نيودلهي أرفيند كجريوال: "إذا لم نفرض الإغلاق الآن، فإنّنا نتّجه نحو كارثة أكبر"، واصفاً النظام الصحي بأنّه "عند حافة الإنهيار"، فيما سجّلت الهند عدداً قياسياً من الإصابات الجديدة أمس مع 273810 إصابات خلال 24 ساعة، لتتجاوز عتبة 200 ألف لليوم الخامس توالياً.


وستُغلق المتاجر وسيقتصر التنقل على شراء الحاجات الضرورية في العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة. وما إن أعلنت الحكومة القرار حتّى تشكّلت طوابير أمام متاجر المشروبات الروحية في العاصمة، لتُعيد إلى الذاكرة مشاهد قبل الإغلاق الوطني الذي فُرض العام 2020.


وبسبب انتشار الوباء، ألغى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زيارته الرسمية التي كانت مقرّرة إلى الهند في نهاية نيسان. كذلك منعت الحكومة البريطانية دخول المسافرين الوافدين من الهند إلى أراضيها باستثناء أولئك المقيمين في المملكة المتحدة الذين عليهم تمضية فترة حجر في الفندق.


ولا يزال الوضع هشاً في أوروبا أيضاً، حتى لو أن بعض الدول التي تتعرّض لضغط كبير بسبب غضب الرأي العام حيال التدابير المفروضة، تستعدّ لتخفيف بعض القيود الصحية. وسيتمّ ذلك هذا الأسبوع بدرجات متفاوتة في سويسرا وبلجيكا وسلوفينيا وسلوفاكيا وموناكو والبرتغال والدنمارك.


وفي غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنّ الحكومة الفدراليّة ستُرسل تعزيزات إلى أونتاريو لمساعدة المقاطعة الأكثر اكتظاظاً بالسكّان في البلاد على محاربة موجة وبائية ثالثة قويّة.


توازياً، وقّعت إسرائيل اتفاقاً مع شركة الأدوية الأميركية العملاقة "فايزر"، يسمح لها بالحصول على ملايين الجرعات الإضافية من لقاح "فايزر" الملائمة للتصدّي للنسخ المتحوّرة من "كورونا"، من المقرّر تزويدها بها العام 2022، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة.


من جهة ثانية، تلقى الفلسطينيون شحنة جديدة من لقاح "أسترازينيكا" عبر آلية "كوفاكس" للبلدان الفقيرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في وقت قرّرت فيه الحكومة الأردنية السماح بأداء صلاة الجمعة على أن تستمرّ ساعة واحدة رغم حظر التجوّل المفروض، بعد أن شهدت المملكة انخفاضاً ملحوظاً في عدد الإصابات في الآونة الأخيرة.

MISS 3