سقط مجدّداً ويلعب اليوم على المركزين 7 و8

المنتخب الأميركي يدفع ثمن غياب نجوم دوري المحترفين

09 : 47

الأميركي ووكر محاولاً تخطّي أحد اللاعبين الصربيين
عمّق المنتخب الصربي جروح نظيره الأميركي الذي كان تنازل قبل 24 ساعة عن اللقب العالمي بالخسارة في ربع النهائي أمام فرنسا، بالفوز عليه 94-89 في مباراة التصنيف للمراكز بين 5 و8 في مونديال كرة السلة في الصين.

دخل المنتخبان النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم كأبرز المرشحين للفوز باللقب بعدما بلغا نهائي البطولتين الكبيرتين الأخيرتين، مونديال 2014 وأولمبياد ريو 2016 حين انتصر الأميركيون في المناسبتين.

لكن المنتخب الأميركي دفع ثمن مشاركته بفريق خلا من غالبية نجوم دوري المحترفين، وخرج من ربع النهائي على يد فرنسا، فيما انتهى مشوار صربيا في الدور ذاته على يد الأرجنتين.

وفشل لاعبو المدرب الفذ غريغ بوبوفيتش في تحقيق فوز معنوي في مباراة قد تكون قبل الأخيرة لهم مع المنتخب (يلعبون اليوم في مباراة تحديد المركزين السابع والثامن)، أو أقله بالنسبة لغالبيتهم، لكنهم عجزوا عن مقارعة المنتخب الصربي على رغم تمكنهم من العودة بقوة الى اللقاء بعد بداية كارثية وتخلف في الربع الأول بفارق 25 نقطة.

وثأر المنتخب الصربي لخسارته مواجهاته الثلاث الأخيرة ضد المنتخب الأميركي، وحقق فوزه الأول على الأميركيين منذ ربع نهائي مونديال 2002 حين أخرجهم من البطولة المقامة على أرضهم.

ويدين المنتخب الصربي بشكل خاص الى بوغدان بوغدانوفيتش الذي تألق من خارج القوس بتسجيله سبع ثلاثيات من أصل 17 محاولة، منهياً اللقاء بـ28 نقطة مع ست تمريرات حاسمة، فيما ساهم نيكولا يوكيتش بـ17 نقطة وفلاديمير لوسيتش بـ16.

ولدى الأميركيين، كان هاريسون بارنز وكمبا ووكر الأفضل بتسجيلهما 27 و25 نقطة على التوالي، مع ثماني تمريرات حاسمة للأول، فيما أضاف كريس ميدلتون 19 نقطة مع ست متابعات.

وضرب الصرب بقوة منذ البداية ونجحوا في محاولاتهم الست الأولى من خارج القوس، ما سمح لهم بالسيطرة على الربع الأول بشكل كامل حتى بلغ الفارق 21 نقطة (26-5) بعدما صام الأميركيون عن التسجيل لأكثر من 5 دقائق.

وبعدما نجح كريس ميدلتون في منح بلاده سلتها الثالثة فقط قبل دقيقة و11 ثانية على نهاية الربع، ردّ المنتخب الصربي بقوة ووسع الفارق الى 32-7 بعد ثلاثيتين أخريين عبر فاسيليي ميسيتش ونيمانيا بييليتسا.

لكن أداء رجال المدرب بوبوفيتش تحسّن في الربع الثاني وتمكنوا من تقليص الفارق الى أربع نقاط 40-44 في نهايته باختراق من مايلز تورنر الذي كان مع ووكر وميدلتون الأفضل في المنتخب الأميركي خلال الدقائق العشرين الأولى (10 نقاط للأول والثاني و11 للثالث).

ورغم المحاولات الأميركية، بقيت الأفضلية للمنتخب الصربي في الربع الثالث حيث وسع الفارق بعد نحو أربع دقائق من بدايته، الى 10 نقاط بثلاثية أخرى لبوغدانوفيتش.

وحافظت صربيا على أفضليتها ووسعت الفارق الى 10 نقاط 91-81 قبل دقيقة ونصف على النهاية، لكن الانفاس خطفت في الثواني القاتلة بعدما قلّص الأميركيون الفارق الى أربع نقاط (87-91) إثر ثلاثية لكمبا ووكر، الا ان المنتخب الصربي حافظ على رباطة جأشه وأنهى اللقاء 94-89 ليلعب الجمعة على المركز الخامس، فيما يلعب المنتخب الأميركي على المركز السابع.

تشيكيا - بولونيا

وفي مباراة ثانية ضمن تحديد المراكز بين 5 و8، فازت تشيكيا على بولونيا بفارق 10 نقاط وبنتيجة 94-84. وستلتقي تشيكيا مع صربيا اليوم على المركزين الخامس والسادس، فيما تتواجه الولايات المتحدة مع بولونيا على المركزين السابع والثامن.

من جهة ثانية، تقام اليوم مباراتا الدور نصف النهائي، فتلتقي فرنسا، التي أطاحت المنتخب الاميركي مع الأرجنتين، فيما تلعب اسبانيا مع استراليا في ثاني نصف نهائي.

MISS 3