جدل بعد تثبيت هيكل عظمي لحصان نابليون فوق قبره

02 : 00

ثُبِّتت نسخة من الهيكل العظمي لحصان نابليون المفضّل "مارينغو" فوق قبر الإمبراطور الفرنسي في باريس، ما أثار غضب محبّيه الذين يحيون ذكرى مرور 200 عام على وفاته.

والعمل الفني الذي أطلق عليه الفنان الفرنسي باسكال كونفير "ميمينتو مارينغو" يمثّل حصان نابليون المخلص الذي امتطاه الجنرال في المعارك قبل أن تقبض عليه القوات البريطانية في ووترلو عام 1815. واستند كونفير في عمله إلى التقاليد القديمة لمرافقة الأحصنة أسيادها إلى قبورهم ونسخ الهيكل العظمي من بقاياه الأصيلة المحفوظة في متحف "ناشونال آرمي ميوزيوم" في لندن.

وأوضح إريك دو شاسي مدير المعهد الفرنسي الوطني الذي يعرض سلسلة من القطع الفنية الحديثة في مجمع "ليزانفاليد" حيث دفن نابليون أنّ الهيكل العظمي للحصان "يسمح من باب المفارقة بإعادة إضفاء الطابع الإنساني لنابليون". وتابع: "الموت هو حقيقة الحرب. منذ العصور القديمة، لدينا هذه الصورة لمحاربين يصعدون إلى الجنة على ظهور أحصنة".

وانتقد محبّو نابليون العمل الفني، إذ وصفه المؤرخ بيار براندا من مؤسسة "فونداسيون نابوليون" بأنه "بشع وصادم" في مقال نشرته صحيفة "لو فيغارو". وغرد رئيس المؤسسة تييري لانتز بأنه "لا يصدق" أن العمل الفني تم تثبيته فوق قبر نابوليون.

MISS 3