فيل يشتكي ضدّ حديقة حيوانات

02 : 00

شهدت مدينة نيويورك واقعة غريبة تعتبر الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأميركية. وقال موقع صندوق "Nonhuman Rights Project" إنّ: "محكمة الاستئناف في نيويورك ستنظر في الدعوى المرفوعة من أنثى فيل اسمها هابي، بشأن قانونية بقائها في حديقة الحيوان".

وفي البداية عاشت هابي في قفص مع أفيال أخرى، ولكن بعد ذلك نفق بعضها، وتم نقل البعض الآخر إلى أماكن أخرى بسبب النزاعات المتكررة. وعلى مدى عشر سنوات، عاشت هابي بمفردها ولم تملك الفرصة للتواصل مع أبناء جلدتها.

ورفع الصندوق الدعوى إلى المحكمة باسم هذه الفيلة التي تم نقلها إلى الولايات المتحدة في العام 1977، مشيراً الى أنّ "هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تستمع فيها محكمة ناطقة باللغة الإنكليزية، لدعوى مقدمة بالنيابة عن حيوان"، منوهاً بأنّ "المحاكمة القضائية بدأت عام 2018 بالاعتراف بحق الفيلة في الحرية الجسدية والانتقال من حديقة حيوان برونكس إلى محمية الأفيال".

وتابع الصندوق قائلاً: "بعد نضالنا من أجل حقوق غير الإنسان قبل ثماني سنوات في نيويورك، نأمل الآن أن تدرك محكمة الاستئناف الأهمية الاجتماعية القصوى لقضية هابي وأن تصبح أول حيوان في الولايات المتحدة، يتم الاعتراف بحقه في الحرية عن طريق القضاء".