مراسلون بلا حدود تُطلق مبادرة "الثقة" لوسائل الإعلام

02 : 00

أطلقت منظمة مراسلون بلا حدود منصة "مبادرة الثقة في الصحافة" والتي تهدف إلى محاربة المعلومات المضللة عن طريق تحديد مصادر الأخبار "الموثوقة" والترويج لها.

وتسمح هذه الأداة الإلكترونية المتاحة بالانكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية لوسائل الإعلام بأن تطلب الحصول على شهادة بوصفها مصدراً موثوقاً من خلال عملية تتكون من ثلاث مراحل تتضمن آلية للتقييم الذاتي وتدقيقاً خارجياً.

وتأمل المنظمة أن يشجّع ذلك أطرافاً أخرى، من بينها محركات البحث على الانترنت وشركات التواصل الاجتماعي، على التمييز بشكل أكثر وضوحاً بين مصادر المعلومات، واصفةً المبادرة على أنها "أداة شفافية غير مسبوقة تهدف إلى تعزيز الصحافة الجديرة بالثقة، من شأنها أن تتيح للمنابر الإعلامية إمكانية التحقق من جودة ممارساتها الصحافية وتحسينها وتعزيزها".

وأشارت المنظمة إلى دراسة حديثة أجرتها مجموعة الأبحاث إيدلمان تراست أظهرت أن نحو 74% من مستخدمي الإنترنت قلقون إزاء ظاهرة المعلومـــات المضللـــة على منصـــات التواصل الاجتماعي.

بدوره، أكد رئيس الرابطة العالمية للصحف فنسنت بيرين انه "سواء اكتفت وسائل الإعلام بتقييم ذاتي بسيط لعملياتها التحريرية من خلال تطبيق مبادرة الثقة في الصحافة أو اختارت إمكانية الحصول على الشهادة الكاملة، فإن استخدام معايير الشفافية والنزاهة سيساعد في بروز المنابر الجديرة بالثقة".


MISS 3