روسيا تُطلق تدريبات عسكريّة واسعة

09 : 52

بدأت روسيا أمس تدريبات عسكريّة واسعة، يُشارك فيها 128 ألف جندي ينتمون إلى جيوش بلدان عدّة، بينها الهند والصين. وتُستخدم في التدريبات أكثر من 20 ألف قطعة عسكريّة و15 سفينة، بحسب وزارة الدفاع الروسيّة. وأوضحت الوزارة أن الهدف من هذه التدريبات هو "العمل على استخدام مجموعة من القوّات المسلّحة لحلّ قضايا مكافحة الإرهاب الدوليّة وضمان الأمن العسكري في منطقة آسيا الوسطى الاستراتيجيّة". وستستمرّ تدريبات "سنتر 2019" حتّى السبت وتجرى في الأورال وسيبيريا وبحر قزوين.

وتُركّز المرحلة الأولى من التدريبات المؤلّفة من مرحلتَيْن، على قضايا مكافحة الإرهاب واحباط هجوم جوّي. وخلال المرحلة الثانية، ستُهاجم القوّات عدواً مفترضاً. ويُشارك في التدريبات جنود من الهند وكازاخستان وقيرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

وأكّد نائب وزير الدفاع يونس بيك يفكوروف، خلال مراسم الافتتاح، أن التدريبات العسكريّة "ستُطوّر وتُعزّز التعاون العسكري بين الدول" المشاركة. وتجري روسيا تدريبات هائلة بشكل منتظم في مناطق مختلفة من البلاد. والعام الماضي، أجرت تدريبات "ايست 2018"، التي شارك فيها 300 ألف جندي، وكانت أكبر تدريب عسكري في فترة ما بعد الاتحاد السوفياتي.