إعاقة تشكيل لجنة تحقيق حول "إعتداء الكابيتول"

02 : 00

أعاق الجمهوريون أمس تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني من قبل أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، معتبرين أن التحقيقات التي تُجريها الشرطة والكونغرس كافية. وكان الأمر يتطلّب 10 أصوات من الجمهوريين في مجلس الشيوخ لتُضاف إلى 50 للديموقراطيين لإتمام التصويت النهائي على هذه اللجنة التي سبق لمجلس النوّاب أن وافق عليها.

وصوّت 6 جمهوريين فقط لصالح تشكيل اللجنة، في نتيجة تعكس انقسامات عميقة ما زالت تسود الولايات المتحدة بعد 5 أشهر من الهجوم على مقرّ الكونغرس الأميركي، والنفوذ الذي لا يزال ترامب يحظى به داخل حزبه المحافظ. وكان أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون ميت رومني وليزا موركوفسكي وسوزان كولنز، من بين الشخصيات التي تحدّت قيادة الحزب للتصويت لصالح إجراء تصويت نهائي في شأن اللجنة، التي تحظى بدعم من الرئيس جو بايدن وعدد من النوّاب الجمهوريين السابقين.

لكن زعيم الأقلية الجمهورية النافذ في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، أشار إلى أن اللجنة ستكون حزبية بشكل تام ولن تُضيف أي جديد للتحقيقات التي تُجريها وزارة العدل والكونغرس.

وفي مجلس النوّاب، كان قد انضمّ 35 من أعضائه الجمهوريين البالغ عددهم 211 إلى الديموقراطيين دعماً للجنة كانت ستتّخذ من تلك التي تشكّلت غداة هجمات 11 أيلول 2001 الإرهابية نموذجاً، علماً أن الأخيرة كانت تحظى بدعم قوي من الحزبَيْن.


MISS 3