ترامب يُرشّح أوبراين لـ "الأمن القومي"

00 : 00

أوبراين (أرشيف)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ترشيح مبعوثه الخاص لشؤون تحرير الرهائن روبرت أوبراين، لمنصب مستشار الأمن القومي، وذلك بعد إقالة "الصقر" جون بولتون. وكتب ترامب على "تويتر": "يُسعدني الإعلان عن ترشيح روبرت أوبراين، الذي حقق الكثير من النجاحات في منصب المبعوث الرئاسي الخاص بشؤون تحرير الرهائن في وزارة الخارجيّة، كمستشار جديد للأمن القومي"، مضيفاً: "لقد عملت مع روبرت بجدّ ولوقت طويل، سوف يقوم بعمل رائع!".

وعمل أوبراين حتّى الآن مبعوثاً لترامب في المواقف الخاصة بالرهائن الأميركيين في الخارج. ويحظى المبعوث الأميركي بدعم وزير الخارجيّة مايك بومبيو وعدد من كبار الجمهوريين في الكونغرس. وفي حال تعيينه، سيُصبح أوبراين رابع مستشار أمن قومي في فترة ترامب الرئاسيّة الأولى.

وفي خطوة كانت منتظرة الأسبوع الماضي، أقال ترامب، بولتون، المؤيّد لاستخدام القوّة العسكريّة الأميركيّة في الخارج، وأحد المتشدّدين الرئيسيين في الإدارة الأميركيّة حيال إيران. وكان بولتون شخصيّة مثيرة للجدل في واشنطن. وتناقضت توجّهاته العدائيّة في السياسة الخارجيّة ودعواته للتدخّل، مع توجّهات ترامب الديبلوماسيّة الأخيرة في أكثر من ملف ساخن من حول العالم. وأوضح الرئيس الجمهوري أن أحد أسباب اقالته لبولتون، أنّه "لم يكن على وفاق مع العاملين في الإدارة الذين أعتبرهم مهمّين جدّاً، ولم يكن موافقاً على ما نقوم به".


MISS 3