جلخ ينوّه بإجتماع وزارة الشباب والرياضة لمكافحة المنشّطات

18 : 16

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها بيار جلخ الذي نوّه في مستهلّها بأجواء الإجتماع الذي كانت دعت إليه وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان وحضرته عدة شخصيات معنية بملف مكافحة المنشطات في لبنان وممثلين عن منظمة اليونسكو عبر تطبيق (زوم) ووفد اللجنة الأولمبية اللبنانية الذي ضمّ إلى جلخ، عضو اللجنة رئيس اللجنة الطبية المحامي فرنسوا سعادة والدكتور جهاد حداد مقرّر اللجنة، وقد نوقشت فيه قضية مكافحة المنشطات وضرورة تفعيل العمل على هذا الصعيد، وأكّدت أوهانيان على أهمية إطلاق ورشة لمكافحة المنشطات في لبنان ما يؤكّد إلتزام الأخير بالإتفاقيات الدولية.

كما تحدث جلخ الذي عرض للإجراءات التي قامت بها اللجنة الأولمبية اللبنانية على مدى السنوات الماضية لمكافحة المنشطات عبرالفحوص الدورية التي كانت ترسل إلى مختبر الدوحة المعتمد عالمياً، خصوصاً للبعثات الرياضية، مشيراً الى أنّ هذا الإجتماع خلص إلى تشكيل لجنة تضمّ الوزارات المعنية واللجنة الأولمبية اللبنانية لمتابعة ملفّ لبنان وإلتزامه بالإتفاقيات الدولية.

من جهة ثانية، أعلن جلخ أنه إطلع على الإتفاقيات الدولية والبروتوكولات المعقودة مع عدة دول، وعلمَ بأنّ وزارة الشباب والرياضة تعمل على تفعيلها، خصوصاً في مجال التدريب والتحضير للمدرّبين واللاعبين، كما أشاد بمضمون إتفاقية التعاون بين اللجنتين الأولمبيتين القبرصية واللبنانية، منوّهاً بالجهود والمتابعة الحثيثة التي قام بها نائب الرئيس جاك تامر، على أن يحدد تاريخ ومكان عقد الإتفاقية في وقت لاحق. وفي كلمته أيضاً وجه جلخ التهنئة إلى محاسب اللجنة الكومودور ربيع سالم على مشروع البترون "عاصمة الشراع"، وهو يكتسي أهمية كبيرة على كافة الصعد.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة، وبعد المصادقة عليه ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذوا القرارات المناسبة بشأنها وأبرزها:

1 – الإطلاع على محضر جلسة لجنة الأنظمة والقوانين وشؤون الإتحادات التي عقدت برئاسة رئيسها نائب رئيس اللجنة الأولمبية المهندس هاشم حيدر والأعضاء والموافقة على القرارات المتخذة وأخذ العلم بالحيثيات المندرجة في المحضر وهي التالية :

أ – تعيين الأستاذ رالف شربل مقرراً للجنة .

ب – أخذ العلم بإضافة ألعاب في أولمبياد باريس 2024 وهي :

Breaking- Skateboarding- Sport climbing and Surfing.

ج – الموافقة على إستمرار منح حق التصويت لاتحاد الكاراتييه في الجمعيات العمومية للجنة الاولمبية اللبنانية.

د- الموافقة على تعديلات في نظام الإتحاد الفرنكوفوني والمقترح من قبل إتحاد اللجان الأولمبية الوطنية الفرنكوفونية.

ه – ضرورة التعميم من قبل اللجنة الأولمبية للقواعد التي أقرّها المجلس الأولمبي الآسيوي لمنع التلاعب بالمسابقات والتي سيبدأ تطبيقها خلال الألعاب الآسيوية للشباب في شانتو الصينية وذلك على الإداريين واللاعبين والجهات المعنية في لبنان.

2 – الإطلاع من عضو اللجنة رئيس لجنة التضامن الأولمبي ورئيس البعثة اللبنانية المهندس مازن رمضان على التحضيرات المتواصلة والمتابعة الإدارية والفنية للمشاركة اللبنانية في أولمبياد طوكيو 2020 .

3 – تسمية امين الصندوق خضر مقلّد للمشاركة في الدورة الدولية الـ 17 لرؤساء أو مدراء الأكاديميات الوطنية التي تقام في اليونان خلال الفترة من 30 آب ولغاية 5 أيلول 2021.

4 – تأكيد الموافقة على منحة دراسة شهادة الـ MEMOS باللغة الإنكليزية للدكتور حبيب ظريفة رئيس إتحاد التايكواندو، ولعضو اللجنة الأولمبية السابق إيلي سعادة باللغة الفرنسية .

5 – مراسلة الإتحادات الرياضية الراغبة في المشاركة بواحدة من دورات الطب الرياضي وهي التالية:

1 – IOC Certificate Safeguarding Officer In Sport

2 – IOC Diploma in Sports Physical Therapies

3 –IOC Diploma in Sports Medicine

4 – IOC Diploma in Mental Health in Elite Sport

5 – IOC Diploma in Sports Nutrition

6 – التعميم على الإتحادات الرياضية الراغبة في المشاركة بالدورة الدولية الـ 61 للشباب التي تقام في اليونان خلال الفترة من 11 ولغاية 21 أيلول 2021.

7 – التعميم على الإتحادات الرياضية والجامعات الراغبة في المشاركة بالمؤتمر الدولي الـ 28 للدراسات الأولمبية لطلاب الدراسات العليا والذي يقام في اليونان خلال الفترة من 22 أيلول لغاية 6 تشرين أول 2021.

8 – التعميم على الإتحادات الرياضية والجامعات الراغبة في المشاركة ببرنامج الماسترز تحت عنوان: " الدراسات الأولمبية – العلوم الأولمبية – تنظيم وإدارة حدث رياضي" الذي يقام في اليونان، وذلك للفترة الدراسية 2020 – 2021.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.