تظاهرات عالمية لمواجهة "كوارث المناخ"

13 : 25

تظاهر مئات الآلاف من الشبان في مختلف أنحاء العالم في أكبر تعبئة حتى الآن للدعوة لمواجهة الكوارث المناخية. وانضم هؤلاء الشباب الى الحركة التي أطلقتها في صيف 2018 الشابة السويدية غريتا تونبرغ، وقاطعوا الدروس في يوم "الاضراب العالمي من أجل المناخ" في تحرك رمزي يبلغ ذروته بتظاهرة ضخمة في نيويورك حيث تعقد الاثنين قمة دولية حول المناخ.

من سيدني وصولاً الى سيول مروراً بمانيلا أو بومباي وبالي وطوكيو، أعطت منطقة آسيا- المحيط الهادئ إشارة الانطلاق ليوم "فرايداي فور فيوتشر" الهادف الى تصعيد الضغط على صانعي القرار السياسيين والشركات لكي يتخذوا اجراءات جذرية لضبط ارتفاع حرارة الارض الناجم عن الانشطة البشرية.

وكانت تونبرغ دعت التلاميذ الى تصدر هذه المعركة قائلةً: "كلّ ما تقومون به يؤثر". وجرت تجمعات في الهند ونيودلهي وبومباي ونظم آلاف الاشخاص تظاهرات في الفيليبين، المهدّد بارتفاع مياه المحيطات. وستعقد قمة خاصة حول المناخ الاثنين في الامم المتحدة بمشاركة نحو مئة رئيس دولة وحكومة بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل. وكي لا يتجاوز ارتفاع حرارة الارض 1,5 درجة مئوية على العالم ان يحقّق بحلول 2050 الحياد على صعيد انبعاثات الكربون، أي توازناً بين كميات الكربون المنبعثة وتلك التي يتم التخلص منها.


MISS 3