مخفية داخل شحنة ألواح حديدية وقادمة من مرفأ اللاذقية عبر مرفأ بيروت

السعودية تُحبط تهريب كمية كبتاغون وفهمي وعكر يُشيدان بالتنسيق الأمني المشترك

02 : 00

من الكمية المصادرة

في جديد مسلسل تهريب مخدرات الى السعودية من لبنان، أعلنت السلطات السعودية امس الاول السبت عن إحباط محاولة تهريب 14 مليوناً و400 ألف قرص إمفيتامين (كبتاغون) المخدر إلى المملكة، مَخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان. كأن "المؤسسة" التي تعمل على هذا المخطط لا تعوزها الحاجة لتغيير وسائل التهريب من مضخات المياه إلى براميل الحديد إلى الرمان الحجارة. وهذه "المؤسسة" لا تخاف من الملاحقة وكأنها تتمتع بحمايات رسمية في الداخل السوري حيث تنطلق معظم عمليات التهريب عبر ممرات لبنانية.

وأكد وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف عبر"تويتر": "نحارب المخدرات بإجراءات أمنية حازمة، ونطور أدواتنا باستمرار لردع العصابات الإجراميّة التي تتطور أساليبها بل وأنواع السموم التي تروجها. ونشترك في الجهود الدولية لتجفيف منابعها والحدّ من مخاطرها". وأضاف: "تعاملت المملكة مع هذه الظاهرة بكل حزم، وواجهتها تشريعياً وقضائياً وأمنياً، وضربت بيد من حديد كل من تسوّل له نفسه الإضرار بأمن هذا الوطن، وتحقّقت إنجازات أمنيّة في هذا السياق".

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، أن "المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى المملكة، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب هذه الكمية من المخدرات. وقد ضبطت بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بميناء جدة داخل شحنة ألواح حديدية آتية من لبنان. وقال إنه تم إلقاء القبض على مواطن بمنطقة الرياض؛ لثبوت مشاركته في محاولة التهريب، وقد اتُّخِذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وأحيل الى النيابة العامة.

فهمي

وأشاد وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي في بيان امس، بـ"التنسيق بين قوى الأمن الداخلي اللبناني والقوى الأمنية السعودية الذي أدى في جهد مشترك، إلى ضبط عملية تهريب مخدر كبتاغون قدرت كميته بـ14 مليوناً و400 ألف حبة في ميناء جدة، والقادمة من مرفأ اللاذقية عبر مرفأ بيروت بشهادة منشأ يونانية مزورة". ونوه بـ"المتابعة الجادة والحرفية العالية والتعاون المميز بين القوى الأمنية اللبنانية والسعودية، التي أدت إلى كشف هذه العملية بعد تنسيق أمني استباقي عال"، موجّهاً التحية إلى ضباط ورتباء وعناصر قوى الأمن الداخلي "الذين يجهدون في السهر لمكافحة هذه الآفة، حماية وتحصيناً للأمن المجتمعي للبنان وللدول الشقيقة والصديقة".

عكربدورها، أعربت نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر في بيان، "عن إستنكارها الشديد لما يقوم به بعض المجرمين من عمليات لتهريب مواد مخدرة إلى المملكة العربية السعودية من لبنان، وآخرها محاولة تهريب حوالى 14 مليون قرص مخدر من الكبتاغون مخفية داخل شحنة ألواح حديدية".

وأشارت الى أن "جهوداً كبيرة تبذل من قبل كافة الأجهزة الأمنية في لبنان من أجل وقف التهريب، وقد تم ضبط عدد كبير من الشحنات التي كانت موضبة للتهريب الى المملكة العربية السعودية مؤخراً منوهة بعملهم هذا، وتعمل الحكومة اللبنانية أيضاً على إجراءات من شأنها ضبط التهريب في المرافئ".

وأكدت عكر أن "التهريب يشكل خطراً على المجتمع ومن شأنه الإساءة الى العلاقات بين البلدين الشقيقين"، مشيرةً الى أن "التنسيق بين الأجهزة المعنية في البلدين سيحدّ من جريمة التهريب ويقضي عليه".